استوردت تونس كميات قياسية من زيت الغاز والديزل الروسي الشهر الماضي، إذ أجبر الحظر الذي فرضه «الاتحاد الأوروبي» موسكو على إيجاد عملاء جدد لمنتجاتها النفطية، وفقاً لبيانات شركة «كبلر» للتحليلات.

وحصلت تونس على نحو 77 ألف برميل يومياً من زيت الغاز والديزل الروسي في فبراير شباط، مقارنةً بـ20 ألف برميل يومياً في يناير كانون الثاني و25 ألف برميل يومياً في ديسمبر كانون الأول من العام الماضي.

واعتادت روسيا أن تكون المورد الرئيسي للديزل إلى أوروبا، إذ كانت تُصدر ما يقرب من 60 في المئة من احتياجات القارة.

وأدى الحظر الكامل الذي فرضه «الاتحاد الأوروبي» على منتجات النفط الروسية، والذي دخل حيز التنفيذ في 5 فبراير شباط، إلى تعطيل التبادل التجاري على نطاق واسع، ما أجبر موسكو على إيجاد عملاء جدد لمنتجاتها النفطية.

وتراجعت تدفقات الديزل من روسيا ودول البلطيق إلى أوروبا لمستوى قياسي بلغ 1.77 مليون طن في فبراير شباط، بحسب بيانات «رفينيتيف».

وتعمل روسيا أيضاً على تحويل كميات الديزل منخفضة الكبريت من موانئ البلطيق إلى المغرب، والجزائر، وغانا، والبرازيل.

في الوقت ذاته، استبدلت دول أوروبا إمدادات الديزل الروسية بواردات متزايدة من الهند، والسعودية، والصين، والكويت، وماليزيا، ودول أخرى.

وتراجعت هوامش أرباح الديزل الأوروبية بعد أن سجلت رقماً قياسياً عند حوالي 81 دولاراً للبرميل في أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي، إلى نحو 30 دولاراً للبرميل، وفقاً لتقديرات رويترز.

المصدر: رويترز