قال وزير البترول المصري طارق الملا، إن نحو 80 في المئة من إجمالي الغاز الذي صدَّرته مصر العام الماضي ذهب إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف وزير البترول لـ«CNN الاقتصادية» على هامش معرض مصر الدولي للبترول يوم الاثنين، أن مصر صدَّرت العام الماضي نحو 7.5 مليون طن من الغاز المسال، منها 80 في المئة إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وتابع «هذا العام نأمل أن نحافظ على الكميات التي صدّرتها مصر مع السعي إلى زيادتها».

وقال الملا، في اليوم الأول لمعرض مصر الدولي للبترول، «العام الماضي كنا مستعدين، واستطعنا مساعدة دول أوروبا من خلال زيادة صادراتنا من الغاز إليها، فمع بدء الحرب وظهور بوادر الأزمة وتراجع إمدادات الغاز إلى أوروبا، كنا قادرين على أن نثبت أننا نمثل حلاً ذا مصداقية».

وكان الملا قال، أمس الأحد، إن بلاده تعتزم طرح ثلاث مزايدات عالمية للبحث والتنقيب عن النفط والغاز في 2023.

حقل النرجس

وعن حقل غاز النرجس المكتشف حديثاً، قال الملا «ما زلنا نعمل مع الشركاء من أصحاب الامتياز، وهي شركة شيفرون الأميركية، وجارٍ العمل لوضع خطة سيُعلن عنها قريباً».

وفي مطلع الشهر الماضي، أعلنت شركة «إيني» الإيطالية عن اكتشاف حقل غاز في بئر الاستكشاف نرجس، الواقعة في منطقة امتياز نرجس البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل مصر.

وتقع بئر نرجس-1 ضمن منطقة امتياز نرجس البحرية التي تبلغ مساحتها 1800 كيلومتر مربع في مصر وتشغلها شركة «شيفرون» التي تمتلك حصة 45 بالمئة فيها، وتمتلك «إيني» حصة 45 بالمئة، فيما تمتلك شركة «ثروة للبترول» المصرية حصة عشرة بالمئة.