من «الألماس» العائم إلى البراكين المتجولة، ظهرت مجموعة من مفاهيم اليخوت الفاخرة والمبتكرة في الأشهر الأخيرة، والاختراع الأخير من Lazzarini Design Studio ليس استثناءً.

مدعوماً بنظام الطفو فوق الماء المعروف بـ«هيدروفويل»، يمكن لليخت البالغ طوله 74 متراً، والمعروف باسم «بليكتروم» أن يرتقي فوق سطح الماء و«يطير» بسرعات عالية.

وفقاً للفريق في الشركة الإيطالية المصممة لليخت، فإن التصميم مستلهم إلى حد كبير من البدن الأحادي المستخدم في يخوت سباق كأس أميركا، إحدى أقدم مسابقات اليخوت الشراعية في العالم.

نظام «هيدروفويل»

لكن بدلاً من أن تدفعه الرياح مثل اليخت الشراعي، سيعمل هذا اليخت المبتكر بثلاثة محركات تعمل بالهيدروجين تصل قدرة كل منها إلى خمسة آلاف حصان.

وفي حين أن تكنولوجيا «الهيدروفويل» تعود إلى سنوات عدة، فقد تنامت شعبيتها مؤخراً، لا سيما بسبب كأس أميركا.

ومع ذلك، فإن بناء قارب مائي بهذا الحجم سيكون بلا شك إنجازاً مهماً للغاية.

وعلى الرغم من أن التصميم يظل تجريبياً، فإن المصممين يقولون إنه يمكن بناؤه في غضون عامين بتكلفة نحو 87 مليون دولار (80 مليون يورو) في حال العثور على مشترٍ.

تصميم لافت للنظر

«نود أن نتذكر أنه عام 1964، كانت صناعة السفن قادرةً بالفعل على بناء سفن مماثلة»، كما يقول المصممون في بيان.

يبدو أنه يمكن تعديل نظام «الهيدروفويل» ليتوافق مع «متطلبات الإبحار» في كل مرة، ويضيف فريق Lazzarini أن هذا «التصميم المختلف لليخوت الفاخرة» سيسمح بـ«سفر بحري أسرع بكثير من السفن التقليدية ذات الحجم المماثل».

اليخت المصنوع من مزيج من المواد المركبة من ألياف الكربون الجافة، مصمم «ليكون الأسرع من نوعه»، وستكون لديه القدرة على الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 75 عقدة.

أما بالنسبة للمرافق على متن اليخت، فهو مجهز بست كبائن للضيوف، وجناح لمالك السفينة، ومهبط للطائرات العمودية، ونادٍ شاطئي مع مسبح على مستوياته الأربعة.

Plectrum

هو الأحدث بين عدد من تصميمات اليخوت الفاخرة المختلفة جذرياً من Lazzarini.

ففي العام الماضي، كشفت الشركة النقاب عن Sovrano، وهو يخت تجريبي فاخر عملاق بطول 169 متراً، مع مهبطي طائرات هليكوبتر.

وفي غضون ذلك، كشفت شركة التصميم الإسبانية Rodriguez Design مؤخراً عن Catalina، وهو مفهوم باهر لليخوت الفاخرة مكون من خمسة طوابق مع حوض استحمام ساخن عملاق.

(تامارا هاردينغام – CNN)