حثت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، أعضاء مجلس النواب الأمريكي، يوم الجمعة، على رفع سقف الديون الفيدرالية دون شروط، محذرة من أن تخلُّف الولايات المتحدة عن سداد ديونها سيؤدي إلى «انهيار اقتصادي ومالي».

وقالت يلين خلال شهادتها أمام لجنة الطرق والوسائل بمجلس النواب -الذي يسيطر عليها الجمهوريون- إن الفشل في رفع سقف الدين -الذي يصل إلى 31.4 تريليون دولار- قد يهدد التقدم الاقتصادي الذي حققته الولايات المتحدة منذ جائحة كوفيد-19، وأضافت «في تقديري، سيؤدي التخلف عن سداد ديوننا إلى كارثة اقتصادية»، وحثت جميع أعضاء مجلس الشيوخ على الاجتماع معاً لمعالجة حد الديون دون شروط ودون الانتظار حتى اللحظة الأخيرة.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية إن الخيار الوحيد كي نتجنب ارتفاعاً حاداً في أسعار الفائدة بعد التخلف عن السداد هو أن تلتزم الولايات المتحدة بدفع فواتيرها في الوقت المحدد، موضحة «إذا لم نفعل ذلك واعتقادنا أن هناك طرقاً مختصرة لتجنب الفوضى الاقتصادية، فإننا نخدع أنفسنا؛ لأن عدم دفع فواتير الحكومة سيؤدي إلى انهيار اقتصادي ومالي».

كان بعض الجمهوريين طالبوا الرئيس الأميركي جو بايدن بالالتزام بتقليل النفقات في مقابل تمرير مسألة رفع سقف الديون، إلا أن خطاب يلين جاء رافضاً لمجرد فكرة التفاوض بشأن الأمر، بحجة أن الأمر يتعلق بتنفيذ قرارات الإنفاق السابقة للكونغرس.

المصدر: رويترز