قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين يوم الاثنين إنها ترى أن معدل التضخم في الولايات المتحدة لا يزال مرتفعاً لكن تباطؤ هادئ للاقتصاد يلوح في الأفق.

وخلال مقابلة مع شبكة “CNN” أفادت يلين بأن جهود الاحتياطي الفدرالي للسيطرة على التضخم مع المحافظة على سوق عمل قوية تبدو ممكنة.

واستدركت وزيرة الخزانة الأميركية -التي تولت قيادة الاحتياطي الفدرالي في الفترة بين عامي 2014 إلى 2018- «أقول حتى الآن الأمر جيد».

وأضافت يلين «بالطبع هناك مخاطر، والموقف العالمي الذي نحن بصدده شديد الغموض»، موضحة «يمكن أن تحدث صدمات، لكن انظر فالتضخم لا يزال مرتفعاً للغاية، لكن بالنظر للعام الماضي فالتضخم على مسار تراجعي، وأعلم أن الاحتياطي الفدرالي ملتزم بالاستمرار في عملية خفض التضخم حتى يعود للمستويات الطبيعية وأعتقد أن الاحتياطي سينجح في هذا».

وزارت يلين العاصمة الأوكرانية كييف يوم الاثنين في زيارة غير معلنة شهدت عقد اجتماعات ومباحثات -من ضمنها اجتماع مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي- للتأكيد على دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا والإعلان عن تحويل 1.25 مليار دولار لدعم اقتصاد وميزانية البلاد.

الكونغرس وأزمة الديون

وقالت يلين إن «الإجراءات الاستثنائية» من جانب وزارة الخزانة لتأجيل اختراق سقف الديون الحكومية ستسمح بدفع المصروفات الحكومية حتى أوائل يونيو حزيران على الأقل.

وأضافت يلين أنه سيكون «غير معقول» بالنسبة للولايات المتحدة في ظل أن «عملتها الدولار -بمثابة العملة الاحتياطية العالمية- وتمتعها بأكبر الأسواق المالية سيولة حيث تكون سندات الخزانة هي الأصول الأكثر أماناً على الإطلاق» أن تتخلف عن الوفاء بالتزاماتها.

وشددت يلين على أنه “من الضروري الحفاظ على التصنيف الائتماني الذي تتمتع به الولايات المتحدة لتجنب كارثة اقتصادية ومالية”.

والحل الوحيد للموقف الحالي وفقاً لرؤية يلين هو أن يرتقي الكونغرس «لحجم المسؤوليات» الموكلة له ورفع سقف الديون الحكومية.

وقالت يلين «الكونغرس عليه أن يكون على قدر الحدث وأن يعلن التزامه بجعل الحكومة تدفع المصروفات التي حان أجلها».

الاقتصاد الروسي والحرب في أوكرانيا

وفيما يخص الاقتصاد الروسي أوضحت يلين أنها تتوقع نموه بوتيرة ضعيفة إذ تعاني روسيا من خسارة الاستثمار الأجنبي وعمليات السحب الكبيرة من الاحتياطي والأموال المحفوظة للأوقات العصيبة.

وقالت يلين «سنشهد زيادة في الخسائر على المسار الاقتصادي لروسيا بمرور الوقت»، مضيفة «قدرتهم على تجديد المعدات العسكرية التي دُمرت خلال هجماتهم على أوكرانيا تعرضت لخطر كبير للغاية».

وفي هذا السياق كشفت تقارير استخباراتية أمريكية مؤخراً أن الصين تدرس زيادة دعمها للاقتصاد الروسي والجهود الحربية الروسية ويتضمن هذا تقديم طائرات بدون طيار وذخيرة، وأوضحت وزيرة الخزانة الأميركية أن مثل هذه الخطوات من جانب بكين سيكون لها عواقب «وخيمة».

وقالت يلين «لقد أوضحنا أننا لن نتسامح مع أي انتهاكات من جانب أي دولة للعقوبات التي فرضناها والتي تهدف إلى حرمان روسيا من الحصول على المعدات العسكرية التي تستخدمها في شن هذه الحرب»، مضيفة «لقد كنا واضحين مع الحكومة الصينية والشركات والمؤسسات المالية الصينية بأن عواقب انتهاك هذه العقوبات ستكون وخيمة وقاسية».

كتبت- أليسيا والاس (CNN)