يعيد بنك «يو بي إس» رئيسه التنفيذي السابق، سيرجيو إرموتي، بدءاً من 5 أبريل نيسان، ليستأنف دوره في قيادة المجموعة وذلك بعد عملية الاستحواذ المفاجئة لبنك « كريدي سويس» في سبيل إنقاذه.

وقال البنك في بيان يوم الأربعاء، إن رالف هامرز، الرئيس التنفيذي الحالي لبنك «يو بي إس»، «وافق على التنحي لخدمة مصالح المجموعة الجديدة والقطاع المالي السويسري والبلاد». وسيبقى هامرز في البنك لفترة انتقالية لتسليم واجباته.

وأضاف البنك، «اتخذ مجلس الإدارة القرار في ضوء التحديات والأولويات الجديدة التي تواجه (يو بي إس) بعد إعلان الاستحواذ».

مسيرة إيرموتي مع «يو بي إس»

شغل إيرموتي منصب الرئيس التنفيذي لبنك

«يو بي إس» بين عامي 2011 و2020، ويُنسب إليه الفضل في الإصلاح الشامل للبنك بعد خطة الإنقاذ خلال الأزمة المالية لعام 2008.

وذكر البنك أنه خلال فترة ولاية إرموتي، أحدث نقلة في بنك

«يو بي إس» الاستثماري وحقق تغييراً عميقاً في الثقافة داخل البنك، ما سمح له باستعادة ثقة العملاء وأصحاب المصلحة الآخرين، مع استعادة فخر الأشخاص بالعمل لدى «يو بي إس».

ووفقاً لتعليقات سابقة لرئيس

«يو بي إس»، كولم كيليهر، «يخطط (يو بي إس) لتقليص بنك كريدي سويس الاستثماري ومواءمته مع ثقافة المخاطر المحافظة لدينا».

يشير تعيين إيرموتي أيضاً إلى التحدي الجديد المتمثل في الجمع بين بنكين عالميين ضخمين بأصول تبلغ قيمتها نحو 1.7 تريليون دولار، فضلاً عمّا تشكله هذه الصفقة من مخاطر على الاقتصاد السويسري.

تبلغ أصول الكيان المندمج ضعف حجم الناتج المحلي الإجمالي للبلد، في حين أن الودائع المحلية في الكيان الجديد تساوي 45 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وهو مبلغ هائل حتى بالنسبة لدولة تتمتع بتمويل عام سليم ومستويات منخفضة من الديون.

أقر كيلير في بيان يوم الجمعة بأنه على الرغم من أن عملية الاستحواذ ستدعم استراتيجية

«يو بي إس» الحالية، «فإنّها تفرض أولويات جديدة علينا».

وأضاف «أنا واثق جداً بأن سيرجيو إيرموتي من خلال خبرته الفريدة سيحقق التكامل الناجح الضروري جداً لعملاء البنوك وموظفيها ومستثمريها، ولسويسرا».

يشغل إرموتي حالياً منصب رئيس مجلس إدارة شركة التأمين «سويس ري» وينوي التنحي بعد الاجتماع العام السنوي لشركة التأمين الشهر المقبل.

قال هامرز إنه «يشعر بالأسف بالطبع لمغادرة يو بي إس»، لكن «الظروف تغيرت بطرق لم يتوقعها أحد منا».