كشفت “سوذبيز” الدار المزادات العالمية اليوم النقاب عن ماسة “الكناري الذهبي”، التي يبلغ وزنها 303.10 قيراطاً، وهي إحدى أكبر قطع الألماس المصقولة في العالم وأكبر ماسة نقية وخالية من العيوب تم تصنيفها من قبل معهد دراسة الأحجار الكريمة الأمريكي.

ستكون “الكناري الذهبي” التي يقدر سعرها بحوالي 15 مليون دولار أمريكي، أبرز معروضات مزاد سوذبيز في نيويورك في 7 ديسمبر المقبل. وسيتم عرضها للبيع من دون مبلغ احتياطي الأمر الذي يعني أن العطاء الفائز هو أعلى عرض، بغض النظر عن قيمته أو القيمة الجوهرية لقطعة الألماس نفسها.

تعرض “سوذبيز” ماسة “الكناري الذهبي” في صالاتها في دبي على أن تنقل بعد ذلك إلى تايبيه وهونغ كونغ وجنيف.

قصة “الكناري الذهبي”

أكبر الماسة صفراء مصقولة كمثرية الشكل في العالم

بدأت قصة ماسة “الكناري الذهبي” في أوائل الثمانينات في جمهورية الكونغو الديمقراطية عندما عثرت فتاة صغيرة تلعب في الفناء الخلفي لمنزل عمها القريب من منجم ميبا على الحجر الخام بين كومة من الانقاض. يزن الحجر الخام 890 قيراطاً، وهو أكبر الماسات التي شهدها العالم على الإطلاق.

قُدمت الماسة للمرة الأولى للجمهور في العام 1984 في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي التابع لمؤسسة سميثسونيان، حيث تم عرضها إلى جانب مجموعة من أكثر الماسات الأسطورية في العالم.

تصدرت الماسة الخام الضخمة الأخبار العالمية، وقطعت بعدها على مدار السنوات الخمس التالية إلى 15 حجراً مكتملاً. وأصبحت القطعة التي تزن 407.49 قيراطاً ذات اللون الأصفر إلى البني الغامق والفاخر، معروفةً رسمياً باسم “قطعة الألماس التي لا تضاهى”.

اتخذ القرار أخيراً بإعادة صقل هذه الماسة لزيادة عمق لونها إلى الحد الأقصى وتعزيز لمعيتها وتحسين شكلها، فأصبح وزنها 303.10 قيراطاً واسمها بعدها “الكناري الذهبي”.

ويعد تصنيف “معهد دراسة الأحجار الكريمة الأمريكي” إعادة صقل هذه الماسة لتبدو وكأنها جديدة ويصبح وزنها 303.10 قيراطاً كمثريه الشكل أمراً رائعاً”.

معرضٌ موازٍ
إضافة إلى الكشف العالمي عن ماسة “الكناري الذهبي”، أعلنت دار سوذبيز دبي عن افتتاح معرض يقدم مجموعة من السلع الفاخرة النادرة، وستتاح جميع معروضاته للشراء الفوري.

ويتضمن المعرض، الذي سيفتح أبوابه للجمهور حتى 4 نوفمبر المقبل، مجموعة رائعة ومنتقاة من حقائب اليد المطرزة يدوياً من علامات هيرميس بيركين وكيلي، والتي تم تحويلها من قبل العلامة التجارية الفاخرة “جاي أهر”، لتجعل من كل حقيبة قطعة فنية مميزة.

وتقدم خلاله مصممة المجوهرات اللبنانية غاييل خوري مجموعتها الجديدة من المجوهرات الراقية. تشمل المعروضات أيضاً صور فوتوغرافية معاصرة للفنانة المغربية للا السعيدي، التي اشتهرت بتصويرها للمرأة العربية.