يترقب العالم، اليوم الثلاثاء، عودة مهمة الفضاء «إيه إكس 2»، التي تحمل رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، على متن المركبة الفضائية «دراغون».

وقالت «سبيس إكس» الاثنين في تغريدة عبر تويتر، إنه «حُدد يوم الثلاثاء الساعة 11:05 بالتوقيت الشرقي الأميركي لمغادرة المركبة الفضائية «دراغون» ورواد فضاء المهمة «إيه إكس 2» محطة الفضاء الدولية في اتجاههم للعودة إلى الأرض».

.

كما قالت «سبيس إكس» عبر موقعها الرسمي، «لا تستهدف سبيس إكس، وأكسيوم سبيس، ووكالة الفضاء الأميركية «ناسا» أي وقت قبل يوم الثلاثاء الموافق الثلاثين من مايو أيار في تمام الساعة 11:05 بالتوقيت الشرقي الأميركي لانطلاق المركبة «دراغون» من محطة الفضاء الدولية.

وأوضحت سبيس إكس أنه بعد إجراء سلسلة من الاحتراقات للابتعاد عن المحطة الفضائية، ستجري «دراغون» عدة مناورات لخفض المدار، والتخلص من جذعها، وإعادة الدخول إلى الغلاف الجوي للأرض، لتهبط قبالة سواحل فلوريدا بعد اثنتي عشرة ساعة في نحو الساعة 11:09 مساءً بالتوقيت الشرقي.

سيتم بث رحلة العودة عبر هذا البث المباشر في غضون ساعات من الآن.

على متن المركبة الفضائية سيكون رواد فضاء «إيه إكس 2» وهم قائدة الرحلة، رائدة الفضاء الأميركية بيغي ويتسون، ورائد الفضاء الأميركي جون شوفنر، والسعوديان علي القرني، وريانة برناوي، الذين طاروا إلى محطة الفضاء على متن «دراغون» عندما أطلق فالكون 9 المركبة الفضائية من مجمع الإطلاق 39A في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا يوم الأحد، 21 مايو أيار الساعة 5:37 مساءً بالتوقيت الشرقي.

وقد استغرقت رحلة الذهاب إلى محطة الفضاء الدولية نحو 15 ساعة منذ أن انطلقت من الأرض، إذ وُصفت هذه الرحلة بالقياسية بعد الوصول السريع والسلس إلى محطة الفضاء الدولية، وقد حدث الالتحام بعد 15 ساعة و35 دقيقة من إقلاع ويتسون وزملائها –جون شوفنر، ورائدي الفضاء في هيئة الفضاء السعودية علي القرني وريانة برناوي- التي هي أيضاً أول امرأة سعودية تسافر إلى الفضاء.