دقت سلسلة متاجر « سبينيس» جرس سوق دبي المالي الخميس، بعد إتمام عملية إدراجها في السوق وطرح 900 مليون سهم للمستثمرين، حيث افتتحت أول جلسة تداول لها يوم الخميس، بارتفاع ناهز 11 في المئة، تم تقليصه عند الإغلاق إلى نحو 4.57 في المئة.

وتوزعت الأسهم على الشكل التالي، 837 مليون سهم للمؤسسات و63 مليوناً للمستثمرين الأفراد.

وجمعت الشركة 375 مليون دولار (1.38 مليار درهم) من طرحها العام الأولي، الذي اجتذب مستثمرين رئيسيين مثل شركة الإمارات الدولية للاستثمار «EIIC»، وصندوق فرانكلين تمبلتون الاستثماري.

متاجر جديدة بالسعودية

بعيداً عن النمو في دولة الإمارات التي نتواجد فيها منذ ما يقرب من 63 عاماً، سنفتتح «سبينس» أول متجر لنا في النصف الأول من العام الجاري وسيشكل ذلك مصدراً إضافياً للإيرادات، حسب ما أشار سونيل كومار، الرئيس التنفيذي للشركة في حديث لـ«CNNالاقتصادية».

وأضاف «نخطط لنموذج عمل آخر سنفتتحه ويحمل اسم «المطبخ من سبينس»، وبالتالي هذه هي مصادر الإيرادات الإضافية التي لم نكن نملكهما في الماضي، وهذان المشروعان سيتم إنجازهما في النصف الأول من العام الجاري وهذا سيغني مسار النمو لدينا الذي وضعناه للسنوات الخمس المقبلة».

ولفت كومار إلى أن المملكة العربية السعودية «سوق واعدة للغاية»، موضحاً أن دراستهم للسوق دعمتها إحصاءات واعدة تتضمن 36 مليون شخص، وقاعدة عملاء ميسورة، وهناك طلب ومرونة لقطاع الأغذية الفريدة من نوعها بالمملكة.

وأكد أن سبينس تتجه نحو افتتاح أربعة متاجر هذا العام في المملكة.

إدراج سبينس في سوق دبي

قال كومار إن خطط سبينس تتضمن توزيع أرباح نصف سنوية في شهري أبريل نيسان وأكتوبر تشرين الأول من كل عام، تناهز 70 في المئة من الأرباح.

وتابع «تلقت شركة «سبينس» تغطية للاكتتاب بنحو 21 مرة، ما يؤكد جاذبية أسهمها للمستثمرين».

وتجدر الإشارة إلى أن أسهم سبينس تم طرحها بسعر 1.53 درهم، وسط بلوغ الطلب على أسهم الطرح نحو 71 مليار درهم من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين وفائض اكتتاب بنحو 64 مرة لجميع الشرائح مجتمعة باستثناء شريحة المستثمرين الرئيسيين.

كما يذكر أن الشركة قد أعلنت عن ارتفاع أرباحها نهاية 2023 إلى 256.2 مليون درهم، مقابل 214.3 مليون درهم حققتها خلال الفترة نفسها من عام 2022.