«لا أتمنى أن تأتي فقط العام المقبل فحسب، بل أتمنى أن أتمكن أنا أيضاً من الحضور»، بهذه الكلمات المؤثرة حصل وارن بافيت على تصفيق حاد من حضور الاجتماع السنوي لشركة بيركشاير هاثاواي، يوم السبت، الذين توافدوا لمعرفة أهم ما يمكن أن يقدمه حكيم أوماها البالغ من العمر 93 عاماً، من استشراف لمستقبل الشركة، ونصائح اقتصادية يتطلعون إليها.

على مدار ساعات، حرص بافيت على الرد على كل الأسئلة التي وُجهت إليه من قبل الحضور، بينما شهد الاجتماع الإعلان عن خليفته والتحول الإداري في الشركة، فضلاً عن رؤيته تجاه الأسواق الجديدة مثل الهند، وموقفه من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

ونلخص في ما يلي، أهم التصريحات التي قالها وارن بافيت منذ وفاة صديقه وشريكه التجاري ورجل الأعمال، تشارلي مونغر، في نوفمبر تشرين الثاني عن عمر يناهز 99 عاماً، وهو الذي كان معروفاً بردوده المقتضبة.

الاستثمار في الهند

تخطط الشركة للتوسع خارج الولايات المتحدة الأميركية، وسبق أن أعلنت شركة الأحذية و الملابس الرياضية بروكس روننغ المملوكة لشركة بيركشاير هاثاواي عن عزمها افتتاح أول متجر لها في الصين هذا الخريف.

لكن مع بدء تحول الصناعات من الصين إلى الهند، إذ تمتلك كل مقومات النمو الذي يؤهلها لتصبح ثالث أكبر اقتصاد في العالم خلال أقل من عقد، تتجه العديد من الشركات إليها باعتبارها سوقاً واعدة.

من جهته، قال بافت خلال الاجتماع، إن شركته قد تستثمر في الهند عندما تجد الفرص، خاصة مع تمتعها بواحد من أسرع الاقتصادات نمواً.

وأضاف أنه يجب أن تمتلك الشركة ميزات أو رؤى خاصة، تمكنها من جذب اهتمام الجانب الهندي، مشيراً إلى نجاح تجربة بيركشاير هاثاواي الاستثمارية في الهند.

كانت بيركشاير هاثاواي استثمرت في شركة وان 97 كوميونكيشن الهندية المالكة لشركة بايتم للمدفوعات، بقيمة 300 مليون دولار، إلا أنها تخارجت منها في صفقة بنحو 164 مليون دولار العام الماضي.

سلاح الذكاء الاصطناعي

غالباً ما يتابع الحضور حكيم أوماها للاستفادة من خبرته وفطنته في الأعمال، لكن عندما تعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي، فإن بافيت لم يجد نصيحة ليوجهها سوى الحذر.

بات الذكاء الاصطناعي تكنولوجيا ذائعة الصيت، وتسعى كل الشركات إلى إدراجها في أعمالها، أو إضافتها إلى خصائص منتجاتها، لذلك حرص بافيت على تسليط الضوء على سلبيات الذكاء الاصطناعي، مشبهاً إياه بالقدرات التدميرية للقنابل النووية.

وشدد على احتمال زيادة عمليات الاحتيال التي تتطور بصفة متزايدة مع تطور الذكاء الاصطناعي، والتزييف العميق، قائلاً إنه لا يملك أي نصائح تتعلق بهذه التكنولوجيا، سوى التحذير من سلبياتها على الرغم من أن الاحتيال كان دائماً مشكلة متفاقمة في الولايات المتحدة.

خليفة وارن بافيت

منذ ديسمبر كانون الأول 2023، انشغل العالم بما تضمنته وصية بافيت، التي جاء فيها أنه سيترك 99 في المئة من ثروته للأعمال الخيرية بعد وفاته، على أن تقع مسؤولية تنفيذ هذه الوصية على عاتق أبنائه الثلاثة الذين تتراوح أعمارهم حالياً بين 65 و70 عاماً.

أما عن خليفته في الشركة، فإن بافيت قرر في الاجتماع السنوي أن يوسع أعمال خليفته المُعيّن غريغ أبيل، موضحاً أنه سيملك الكلمة الأخيرة في القرارات الاستثمارية لبيركشاير هاثاواي حال تنحيه.

لم تكن هذه المرة الأولى التي يكشف فيها عن خليفته، فقد ألمح إلى ذلك في عام 2022، لكن من هو أبيل؟

انضم غريغوري أبيل البالغ حالياً من العمر 61 عاماً، إلى شركة بيركشاير بعدما اشترى بافيت شركة ميد أميريكان إنيرجي هولدينغز، إذ اختير للإشراف على جميع الأعمال غير التأمينية.

كما يشرف أبيل على جزء كبير من إمبراطورية بيركشاير، بما يتضمن الطاقة والسكك الحديدية وتجارة التجزئة، فهو المدير ونائب الرئيس لشركة أسوشيتد لخدمات التأمين على الكهرباء والغاز المحدودة، وفي مجلس إدارة شركة كرافت هاينز، ووكيل عام إداري لشركة إيجيس للتأمين المتبادل، وفقاً للموقع الرسمي للشركة.

حقيقة السيطرة على أوكسيدنتال بتروليوم

لا تخطط شركة بيركشاير هاثاواي للسيطرة الكاملة على شركة أوكسيدنتال بتروليوم، وفقاً لبافيت الذي نفى الادعاءات المتزايدة بهذا الشأن.

في أغسطس آب من العام الماضي، زاد بافيت رهانه على الشركة بشكل مطَّرد، وخلال العام الجاري عزز حصة المجموعة في شركة إنتاج الطاقة التي يقع مقرها في هيوستن إلى 23.5 في المئة.

وقال بافيت خلال الاجتماع إن «الشركة لن تقدم أي عرض للسيطرة على أوكسيدنتال، قد نمتلك أو لا نمتلك المزيد في المستقبل، ولكن لدينا بالتأكيد ضمانات بشأن ما حصلنا عليه في الصفقة الأصلية من كمية كبيرة جداً من الأسهم تبلغ 59 دولاراً للسهم».

تمتلك بيركشاير ما قيمته 10 مليارات دولار من أسهم أوكسيدنتال الممتازة، ولديها ضمانات لشراء 83.9 مليون سهم عادي آخر مقابل 5 مليارات دولار، أو 59.62 دولار للسهم الواحد، علماً أنها حصلت على الضمانات كجزء من صفقة الشركة لعام 2019 التي ساعدت في تمويل شراء شركة أوكسيدنتال لشركة أناداركو.

الاستثمار في أبل

قلّصت شركة بيركشاير حصتها الكبيرة في أبل خلال الربع الأول من العام الحالي، من 174.3 مليار دولار في نهاية عام 2023 إلى 135.4 مليار دولار في نهاية الربع الأول من العام الجاري 2024، بما يعادل 38.9 مليار دولار في ثلاثة أشهر فقط، وانخفض سعر سهم شركة أبل بنسبة 11 في المئة خلال هذا الربع.

وحول هذا القرار، قال بافيت إنه يعود إلى أسباب ضريبية بعد المكاسب الكبيرة التي حققها هذا الاستثمار، وليس بسبب امتلاكه وجهة نظر طويلة المدى لسهم الشركة.

النصيحة التي يحتاج إليها الجميع

رداً على سؤال حول النصيحة التي يحتاج إليها الجميع ويمكن لحكيم أوماها أن يعطيها، قال بافيت إنه من حُسن الحظ أننا نعيش في الولايات المتحدة، إذ تتوافر العديد من الفرص.

وأضاف أنه في حالة عدم الحاجة إلى الوظيفة، يمكن البحث عن الوظيفة التي ترغب في الحصول عليها.

حقق بافيت أغلب ثروته بعدما بلغ الستين من العمر، وظلت آخذة في الارتفاع حتى بلغت الآن نحو 131.7 مليار دولار، بارتفاع ملحوظ مقارنة بعام 2023 عندما بلغت 106 مليارات دولار، وفقاً لفوربس.

وقبل الاجتماع، أعلنت بيركشاير عن نتائج الربع الأول، بما في ذلك قفزة بنسبة 39 في المئة في الأرباح التشغيلية إلى مستوى قياسي قدره 11.2 مليار دولار.

كان بافيت سبق أن أعطى مثل هذه النصائح لكن قبل ما يقرب من عقدين، إذ كشف عن ضرورة التحلي بالصبر، مع بدء الاستثمارات منذ سن مبكرة، خاصة أن جمع الثروة يتطلب وقتاً ومجهوداً.