تصدرت دبي قائمة أكثر المدن اكتظاظاً بالمليونيرات في الشرق الأوسط لعام 2024، مع نمو مذهل بنسبة 78 في المئة في عدد المليونيرات على مدى السنوات العشر الماضية.

كما احتلت دبي المرتبة الـ21 ضمن قائمة أغنى مدن العالم، بحسب تقرير شركة هينلي آند بارتنرز الصادر 7 مايو أيار 2024، عن أكثر 50 مدينة في العالم تضم مليونيرات مقيمين تبلغ ثرواتهم النقدية القابلة للاستثمار مليون دولار أميركي أو أكثر.

ورجحت الشركة أن تقتحم دبي قائمة أفضل 20 مدينة في السنوات المقبلة، بعد أن استطاعت المدينة ضم 72.5 ألف مليونير مقيم تساوي ثروته مليون دولار أو أكثر بحلول ديسمبر كانون الأول 2023، فضلاً عن 212 مليونيراً تعادل ثروته 100 مليون دولار أو أكثر، ونحو 15 مليارديراً.

ورغم أن عاصمة الإمارات العربية المتحدة الغنية بالنفط، أبوظبي، لم تتمكن بعد من الحصول على مكان في قائمة أغنى 50 مدينة في العالم في تصنيف عام 2024، فإن معدل نمو أعداد المليونيرات في المدينة الذي يزيد على 75 في المئة يجعلها منافساً محتملاً في المستقبل، بحسب هينلي آند بارتنرز.

في غضون ذلك، تصدرت مدينة نيويورك بالولايات المتحدة قائمة أغنى 50 مدينة في العالم، إذ يتجاوز إجمالي ثروة سكان المدينة الآن ثلاثة تريليونات دولار، وهو أعلى من إجمالي الثروة التي يمتلكها معظم دول مجموعة العشرين الكبرى.

وتأتي في المركز الثاني منطقة خليج كاليفورنيا الشمالية، التي تضم مدينة سان فرانسيسكو ووادي السيليكون، بفضل واحد من أعلى معدلات نمو الثروة في العالم، إذ زاد عدد المليونيرات المقيمين فيها بنسبة هائلة بلغت 82 في المئة على مدى العقد الماضي، وهي الآن موطن لنحو 305.7 ألف مليونير تعادل ثروته مليون دولار أو أكثر.

على جانب آخر، عانت طوكيو، التي تصدرت قائمة أغنى مدن العالم قبل عقد من الزمن، من انخفاض بنسبة خمسة في المئة في عدد سكانها من ذوي الثروات على مدى السنوات العشر الماضية، وهي الآن تقع في المرتبة الثالثة، في حين قفزت سنغافورة إلى المركز الرابع بعد زيادة مذهلة بنسبة 64 في المئة في عدد أصحاب الملايين، ويبدو أنها ستطيح بطوكيو كأغنى مدينة في آسيا قريباً جداً، وفقاً للتقرير.