احتدمت المنافسة في سوق الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط خلال السنوات القليلة الماضية، وبرزت الإمارات والسعودية ومصر كأكبر المنافسين في هذا القطاع خلال عام 2023.

حققت الدول الثلاث إيرادات بقيمة 1.92 مليار دولار في نهاية 2023، ما يمثل زيادة بنسبة 7.8 في المئة على العام السابق، بحسب تحليل لشركة نيكو بارتنرز، واستحوذت السعودية على أكثر من نصف إيرادات الدول الثلاث، تليها الإمارات ثم مصر.

وتكشف لنا بيانات شركة الأبحاث أن إجمالي عدد اللاعبين في الدول الثالث بلغ 68.4 مليون شخص، استحوذ السوق المصري على الحصة الأكبر من عدد اللاعبين خلال عام 2023 بنسبة بلغت 58.5 في المئة، يليه السوق السعودي بنسبة 30.4 في المئة، ثم الإماراتي 11.1 في المئة.

سوق الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط

وخلال الفترة الماضية، تبنت كل من السعودية والإمارات سياسات لتشجيع صناعة الألعاب المحلية، ودعم شركات الألعاب العالمية، واستضافة بطولات الرياضات الإلكترونية الكبرى.

وأطلق الصندوق الاستثماري السيادي في السعودية مجموعة «سافي» للألعاب الإلكترونية في يناير كانون الثاني 2022، بهدف تعزيز الاستثمارات وتأسيس 250 شركة ألعاب وخلق 39 ألف فرصة عمل بحلول 2030.

مستقبل واعد في الإمارات

أعلنت إمارة دبي في نوفمبر تشرين الثاني 2023 عن خطتها لتصبح بين أفضل عشر مدن في صناعة الألعاب الإلكترونية العالمية مع خلق 30 ألف فرصة عمل جديدة على مدار السنوات العشر المقبلة.

وبالفعل، دخلت الإمارات قائمة أفضل 15 دولة في مجال الألعاب الإلكترونية القائمة على تقنية الويب 3، جنباً إلى جنب مع الصين وفيتنام، وفقاً لدراسة أجراها الاستوديو الترفيهي جالاكتيك إنترتينميت في الفترة بين عامي 2021 و2023.

وبحسب توقعات تقرير ستاتيستا إنسايتس، قد تصل إيرادات سوق الألعاب الإلكترونية في الإمارات إلى نحو 492 مليون دولار بحلول 2027.

توقعات سوق الألعاب الإلكترونية في الإمارات

ويقدر حجم جمهور الألعاب الإلكترونية في الإمارات بنحو ثلاثة أرباع سكان الدولة، ما يعزز توقعات نمو السوق في ظل تزايد الاهتمام والاستثمار في الألعاب الإلكترونية المحلية، بحسب وزارة الاقتصاد الإماراتية.

توقعات متفائلة في الشرق الأوسط

توقع تحليل نيكو بارتنرز ارتفاع إيرادات سوق الألعاب الإلكترونية في السعودية والإمارات ومصر إلى 2.65 مليار دولار بحلول عام 2027 بمعدل نمو سنوي قدره 8.2 في المئة، جنباً إلى جنب مع ارتفاع عدد اللاعبين في الأسواق الثلاثة إلى 79.6 مليون شخص.

في غضون ذلك توقع تقرير مستقبل التجارة 2023 الصادر عن مركز دبي للسلع المتعددة أن تتضاعف عائدات الألعاب الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى ستة مليارات دولار عام 2027، وأرجع ذلك إلى تنامي الاهتمام بالتقنيات الرقمية، وتطور البنية التحتية الرقمية.