أعلنت أدنوك و«جي 42» و«بريسايت ايه اي هولدينغ بي ال سي» (بريسايت) المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية يوم الأربعاء إعادة هيكلة ملكية أسهم شركة «إيه آي كيو»، بموجبها تستحوذ بريسايت -الشركة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة- على حصة 51 في المئة من أسهم «إيه آي كيو»، بينما تحتفظ أدنوك بملكية 49 في المئة من الأسهم.

وفي السابق كانت جي42 تمتلك 40 في المئة من الأسهم فيما تمتلك أدنوك 60 في المئة من أسهم الشركة، وستواصل «إيه آي كيو» عملها بشكل مستقل مع الاستفادة من البيانات الضخمة التي تتيحها أدنوك لتقديم حلول نوعية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لقطاع الطاقة، وستخضع الصفقة لموافقة مساهمي شركة بريسايت والجهات التنظيمية المعنية.

وفي إطار الصفقة ستحصل أدنوك على 4 في المئة من أسهم جي42 في شركة بريسايت، مقابل نقل 11 في المئة من حصتها في شركة «إيه آي كيو»، ووفقاً للقيمة السوقية الحالية لشركة بريسايت تُقدر قيمة «إيه آي كيو» بأكثر من 1.4 مليار دولار.

التنظيم الجديد لشركة «إيه آي كيو»

وسيشغل وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الدكتور سلطان الجابر مهمة رئيس مجلس إدارة شركة «إيه آي كيو»، بينما سيتولى عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ورئيس مجلس إدارة شركة بريسايت منصور المنصوري مهمة نائب رئيس مجلس إدارة «إيه آي كيو».

قال الدكتور سلطان الجابر «تماشياً مع رؤية القيادة في دولة الإمارات بتبني وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعزيز مساهمتها في دفع عجلة الإنتاج والنمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي، تركز أدنوك على ترسيخ مكانتها كأكثر شركة طاقة اعتماداً على الذكاء الاصطناعي في العالم».

وأضاف الوزير الإماراتي «ستسهم شراكتنا مع بريسايت في رفع كفاءة وقدرات (إيه آي كيو) وتعزيز طموح أدنوك في ريادة قطاع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لبناء منظومة الطاقة المستقبلية عبر الاستفادة من البيانات المتكاملة»، معقباً «نحن واثقون من قدرة (إيه آي كيو) على الاستفادة من هذا التعاون لترسيخ مكانتها كشركة رائدة في مجال تطبيق تقنيات وحلول الذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة، والمساهمة في تحقيق قيمة إضافية للوطن».

أدنوك والذكاء الاصطناعي

وستجمع الصفقة بين حلول الذكاء الاصطناعي المتطورة التي تقدمها «إيه آي كيو» وتقنيات تحليل البيانات الضخمة متعددة القطاعات من شركة بريسايت وخبرتها في تطوير المنتجات والوصول إلى الأسواق الدولية، بهدف ترسيخ مكانة «إيه آي كيو» كمؤسسة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي تركز على مجال الطاقة.

وفي عام 2023 أعلنت أدنوك عن تحقيق قيمة تجارية بلغت 1.84 مليار درهم نحو 500 مليون دولار من خلال تطبيق حلول الذكاء الاصطناعي، بدءاً من توظيف أكثر من 30 أداة متطورة للذكاء الاصطناعي على امتداد سلسلة القيمة لقطاع الطاقة.

ومن خلال دمج تحليلات البيانات الضخمة وخدمات الذكاء الاصطناعي من «إيه آي كيو» و«بريسايت»، ستحقق الشركتان الكفاءة والتكامل التشغيلي إلى جانب تلبية مجموعة واسعة من متطلبات العملاء، وتقديم قيمة أكبر لدولة الإمارات، ولكل من «أدنوك» و«بريسايت» و«جي42».

نجاحات إيه آي كيو

من جانبه قال منصور المنصوري «منذ انطلاقتها القياسية في سوق أبوظبي للأوراق المالية في عام 2023، نجحت بريسايت في تأسيس نفسها كعملاق دولي، متميزة بنمو متين وأرباح مستدامة وقدرتها الفائقة على جذب أبرز المواهب والعملاء من جميع أنحاء العالم، وتأتي صفقة اليوم لتفتح آفاقاً جديدة لـبريسايت و«إيه آي كيو» وتمكن الشركتين من تحقيق إمكانات نمو غير مسبوقة، ما يضعهما في موقع الريادة المحلية والعالمية».

وفي السياق نفسه قال الرئيس التنفيذي لمجموعة جي 42، بينغ شياو «تُظهر هذه الصفقة مجدداً قدرة جي42 على تطوير الشركات وتمكينها من التميز التكنولوجي في مجالاتها، وخلق قيمة مضافة للمساهمين، إذ يحتل الذكاء الاصطناعي مكانة محورية في تسريع التحول نحو الطاقة المستدامة، ويعزز استحواذ بريسايت على إيه آي كيو مع خطط لخدمة شركة أدنوك والقطاع الطاقي الأوسع، التزامنا بصحة كوكبنا وسكانه».

وطورت شركة «إيه آي كيو» أكثر من 20 تطبيقاً للذكاء الاصطناعي وسجلت 16 براءة اختراع، وتُستخدم هذه الأدوات أيضاً في تحديد الانبعاثات ومراقبتها كما تساعد شركة أدنوك في خفض انبعاثات عملياتها وتحسين السلامة.