ألغت الولايات المتحدة التراخيص التي تسمح للشركات، بما في ذلك إنتل وكوالكوم، بشحن الرقائق المستخدمة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف إلى شركة هواوي تكنولوجيز الصينية لصناعة معدات الاتصالات الخاضعة للعقوبات، حسبما قال ثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر لرويترز.

وقالت وزارة التجارة الأميركية يوم الثلاثاء إنها ألغت بعض التراخيص التي تسمح للشركات بشحن سلع مثل الرقائق لشركة هواوي الصينية لكنها لم تسم هذه الشركات.

وقالت وزارة التجارة في بيان «لقد ألغينا تراخيص معينة للتصدير إلى هواوي»، رافضة تحديد التراخيص التي سحبتها.

يأتي القرار بعدما أطلقت هواوي الشهر الماضي أول جهاز كمبيوتر شخصي متوافق مع الذكاء الاصطناعي وهو ميتبوك إكس برو المزود بمعالج كور ألترا 9 من إنتل.

وأثار إعلان هواوي عن الكمبيوتر الجديد حنق مشرعين من الحزب الجمهوري الأميركي حيث قالوا إنه يشير إلى أن وزارة التجارة الأميركية أعطت الضوء الأخضر لإنتل لبيع الرقاقة لهواوي.

وقالت عضو الكونغرس الجمهورية إليز ستيفانيك في بيان «سيعزز هذا الإجراء الأمن القومي في الولايات المتحدة، ويحمي الإبداع الأميركي، ويقلل من قدرة الصين الشيوعية على تطوير تكنولوجيتها».

خسائر مزدوجة لإنتل وهواوي

قد تضر هذه الخطوة بشركة هواوي التي لا تزال تعتمد على رقائق إنتل لتشغيل أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بها، ويمكن أن تضر بالموردين الأميركيين الذين يتعاملون مع الشركة.

وتواجه إنتل أيضاً طلباً ضعيفاً على مركز البيانات التقليدي ورقائق الكمبيوتر الشخصي، وفي الشهر الماضي خسرت 11 مليار دولار من القيمة السوقية للأسهم بعد توقع إيرادات وأرباح الربع الثاني أقل من تقديرات السوق.

تم وضع هواوي على قائمة القيود التجارية الأميركية عام 2019 وسط مخاوف من أنها قد تتجسس على الأميركيين، وتعني إضافتها إلى هذه القائمة أنه يتعين على موردي الشركة البحث عن ترخيص خاص يصعب الحصول عليه قبل الشحن.

ومع ذلك، حصل موردو هواوي على تراخيص بمليارات الدولارات لبيع سلع وتقنيات إلى هواوي، بما في ذلك ترخيص مثير للجدل بشكل خاص صادر عن إدارة ترامب، والذي سمح لشركة إنتل بشحن المعالجات المركزية إلى هواوي لاستخدامها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بها منذ عام 2020.

شرائح كوالكوم

باعت شركة كوالكوم شرائح 4G القديمة للهواتف منذ حصولها على ترخيص من المسؤولين الأميركيين عام 2020، وفي الإيداع التنظيمي في وقت سابق من هذا الشهر، قالت كوالكوم إنها لا تتوقع الحصول على المزيد من إيرادات الرقائق من هواوي بعد هذا العام.

ومع ذلك، لا تزال شركة كوالكوم ترخص محفظتها من تقنيات 5G لشركة هواوي، التي بدأت العام الماضي باستخدام شريحة 5G التي صممتها وحدة هايسيليكون التابعة لها والتي يعتقد معظم المحللين أنها تم تصنيعها بشكل ينتهك العقوبات الأميركية.

ويقول النقاد إن مثل هذه التراخيص أسهمت في عودة الشركة إلى الظهور، وصدمت شركة هواوي الصناعة في أغسطس آب الماضي بهاتف جديد مدعوم بشريحة متطورة من تصنيع شركة تصنيع الرقائق الصينية وعلى الرغم من قيود التصدير الأميركية على كلتا الشركتين.

وساعد الهاتف على ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية من هواوي بنسبة 64 في المئة على أساس سنوي في الأسابيع الستة الأولى من عام 2024، وفقاً لشركة الأبحاث كاونتربوينت.

وأسهمت أعمالها المتعلقة بمكونات السيارات الذكية أيضاً في عودة هواوي إلى الظهور، حيث حققت الشركة أسرع نمو في إيراداتها خلال أربع سنوات في عام 2023.

وقفز صافي أرباح الشركة الصينية بنحو 564 في المئة ليصل إلى 2.71 مليار دولار (نحو 19.56 مليار يوان) خلال الربع الأول من العام الجاري.

وارتفعت إيرادات هواوي للربع المنتهي في مارس آذار الماضي بنسبة 37 في المئة إلى 178.5 مليار يوان (24 مليار دولار).

وقالت شركة كوالكوم في ملفها هذا الشهر إن صفقة براءات الاختراع الخاصة بها مع هواوي تنتهي في وقت مبكر من السنة المالية 2025 لشركة كوالكوم، وأنها بدأت المفاوضات لتجديد الصفقة.