أعلنت كل من أرامكو السعودية، وشركة باوشان للحديد والصلب المحدودة «باوستيل» الصينية، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، توقيع اتفاقية مساهمين لإنشاء أكبر مجمع متكامل لتصنيع الألواح الفولاذية بالمملكة.

ويتوقع أن يكون مقر المشروع المشترك في مدينة رأس الخير الصناعية، إحدى المناطق الاقتصادية الخاصة الأربع الجديدة التي أعلن عنها مؤخراً الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي.

ويهدف المشروع الأول من نوعه في المملكة ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي إلى تعزيز قطاع التصنيع المحلي من خلال توطين إنتاج ألواح الفولاذ الثقيلة، وخلق فرص للتصدير.

ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية من الألواح الفولاذية للمجمع ما يصل إلى 1.5 مليون طن سنوياً، وستجهز المنشأة كذلك بمرافق عديدة، تتضمن فرن حديد الاختزال المباشر الذي يجري تشغيله بالغاز الطبيعي، إلى جانب فرن القوس الكهربائي الذي يهدف إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتج من عملية تصنيع الحديد بنسبة تصل إلى 60 في المئة مقارنة بفرن الصّهر التقليدي.

وسيكون مصنع الاختزال المباشر للحديد متوافقاً مع الهيدروجين دون الحاجة إلى تعديلات المعدات الرئيسية، ما يتيح إمكانية التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة قد تصل إلى نحو 90 في المئة مستقبلاً.

ويستهدف المشروع في الأساس تلبية احتياجات السوق السعودية، مع وجود خطط للتصدير إلى دول مجلس التعاون الخليجي، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.