توقع تقرير جديد لمؤسسة البيانات الدولية «أي دي سي» وصول الإنفاق العالمي على أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى 154 مليار دولار عام 2023، على أن يصل إلى 300 مليار دولار بحلول 2026.

وقال مايك جلينون، كبير محللي أبحاث السوق لدى «أي دي سي»، إن «الشركات التي تتباطأ في تبني الذكاء الاصطناعي ستتخلف عن المنافسة، سواء كانت كبيرة أو صغيرة».

وأضاف «أفضل استخدام للذكاء الاصطناعي في هذه الشركات هو لزيادة القدرات البشرية، وأتمتة المهام المتكررة، وتقديم توصيات مخصصة، واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات بسرعة ودقة».

ويرى التقرير أن القطاعين المصرفي والتجزئة سيكون لهما النصيب الأكبر من الاستثمارات المتوقعة في مجال الذكاء الاصطناعي خلال عام 2023، ويأتي قطاع الخدمات المهنية في المرتبة الثانية.

وستشكل هذه الصناعات الثلاث معاً أكثر من ثلث إجمالي الإنفاق على الأنظمة التي تركز على الذكاء الاصطناعي هذا العام، يليها قطاع التصنيع وأنظمة التصنيع المختلفة من بين الصناعات الأخرى، بحسب التقرير.

ودللت «أي دي سي» على توقعات اتساع الإنفاق على أنظمة الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الخمس المقبلة بأن حالة واحدة فقط من حالات استخدام الذكاء الاصطناعي (البالغ عددها 36 بحسب المؤسسة) سيكون لها معدل نمو سنوي مركب بأقل من 24 في المئة خلال فترة التنبؤ.

كما توقعت المؤسسة أن تركز حالات استخدام الذكاء الاصطناعي الرائدة من حيث الإنفاق على وظائف المبيعات وخدمة العملاء، تليها حالات تحسين تكنولوجيا المعلومات، وأنظمة الاستخبارات والوقاية المعززة من التهديدات، وتحليل حوادث الاحتيال والتحقيق فيها.