يسلط معرض سوق السفر العربي، الذي ينطلق اليوم في مركز دبي التجاري العالمي الضوء على أساليب السفر والسياحة المستدامة والسبل والوسائل المتاحة لتحقيق الوصول «إلى صافي انبعاثات صفرية».

يشارك في الدورة الثلاثين من المعرض أكثر من 2000 شركة، ويستمر لأربعة أيام، وتتخلله نحو 60 جلسة حوارية، يشارك فيها أكثر من 150 متحدثاً، تناقش الصناعة من جميع أنحاء العالم وكيفية عملها لدفع عملية تقليص الانبعاثات الكربونية داخل القطاع وصولاً إلى صفر انبعاثات.

وينضم وزراء من الإمارات العربية المتحدة والبحرين وعمان والأردن وجامايكا وإسبانيا إلى مجموعة من كبار الشخصيات من القطاع الخاص لعرض الابتكارات المستدامة وتبادل المعرفة وأفضل الممارسات واستكشاف الفرص والتحديات على طول الطريق إلى صافي انبعاثات صفرية.

وأعلنت دانييل كورتيس، مديرة «معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط» في حديث لــ«CNN الاقتصادية» أن معرض هذه السنة «هو الأكبر منذ انطلاقته عام 1994 ويعكس التطور والنمو اللذين شهدتهما المنطقة وتحول دبي إلى مركز اتصال وتواصل عالمي»، وأشارت إلى أن عدد المشاركين في المعرض ارتفع بنسبة 27 في المئة هذه السنة مقارنة بعام 2022، وشمل هذا النمو جميع قطاعات المعرض.

وقالت كورتيس إن المعرض تبنى سياسات مستدامة في التنظيم والإدارة، مشيرة إلى أن الشركة المنظمة تهدف إلى تحقيق صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2040، ورأت أن الزخم في المشاركة هذه السنة يعكس الجدية التي يأخذ بها خبراء السياحة وصناع القرار في العالم مسألة الاستدامة، وأيضاً الطلب المتزايد على السفر الترفيهي وسفر الأعمال في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وتوقعت كورتيس أن يزور المعرض خلال انعقاده نحو 34 ألف مشارك من أكثر من 150 دولة، وأضاف سوق السفر العربي فئة جديدة عن الاستدامة للمرة الأولى للجوائز السنوية التي يتم فيها تكريم للشركات العارضة لعام 2023 بناءً على مدى أخذها بعين الاعتبار التأثير البيئي لأجنحتها وجهودها للحد من انبعاثات الكربون الخاصة بها.

حصة كبيرة لتكنولوجيا السفر

يخصص المعرض أكثر من 2,000 متر مربع لتكنولوجيا الصناعة، ما يمثل زيادة بنسبة 54.7 في المئة في مشاركة القطاع مقارنة بنسخة العام الماضي، وستُستكمل المساحة المخصصة لفعالية «ترافيل تك» في سوق السفر العربية 2023 في مركز استدامة جديد تماماً، سيسلط الضوء على أحدث اتجاهات وابتكارات السفر المسؤولة بيئياً.

يستضيف مسرح «ترافيل تك» مجموعة مختارة من جلسات النقاش تستكشف دور الابتكارات الحديثة في الوصول إلى سفر أكثر استدامة وتحسين تجارب العملاء.