كتبت- نيكول جودكايند (CNN)

قال مسؤولو بورصة نيويورك، يوم الأربعاء، إن خطأً يدوياً تسبب في التقلبات الهائلة في الأسعار، وأدى إلى توقف تداول المئات من أسهم الشركات عند افتتاح السوق الأميركية يوم الثلاثاء.

وتأثر أكثر من 1300 صفقة و84 سهماً بالخطأ، وفقاً لبورصة نيويورك، كما تأثرت بعض أكبر المؤسسات المالية وتجار التجزئة وشركات الاتصالات والشركات الصناعية، بما في ذلك «ماكدونالدز»، و«وول مارت» و«إكسون موبيل».

ماذا حدث؟

عادةً يبدأ تداول الأسهم في بورصة نيويورك في الساعة 9:30 صباحاً بالتوقيت الشرقي، إذ يُمنح كل سهم سعر افتتاح مُحدداً من خلال نظام يتتبع آلاف الطلبات التي تراكمت خلال الليل وفي الصباح الباكر قبل بدء جلسة التداول.

وتجمع البورصة أوامر البيع والشراء هذه، وتحدد سعراً واحداً يُعرض عند افتتاح جلسة التداول، بهدف تحقيق التوازن بين العرض والطلب على السهم والحد من التقلبات أثناء فترة التداول المبكرة.

وقال مسؤولو البورصة إن عملية التسعير هذه لم تحدث يوم الثلاثاء لعدد من الأسهم، ما يعني أن تلك الأسهم بدأ تداولها وقت افتتاح السوق عند أسعار بعيدة جداً عن تلك التي أغلقت عندها جلسة يوم الاثنين، ما أدى إلى حدوث اختلالات بين العرض والطلب.

ماذا بعد؟

أعلنت بورصة نيويورك -في بيان يوم الأربعاء- أن جميع أنظمة التداول عادت للعمل، وبدأت جلسة التداول الأميركية بشكل طبيعي، ولكن لا تزال هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية تدرس هذه القضية، ويراجع الموظفون العمليات وهم على تواصل مع البورصات المختصة، وفقاً لتصريحات المتحدث باسم الهيئة لشبكة «CNN».