ستوقف شركة جنرال موتورز الأميركية إنتاج باكورة مركباتها الكهربائية من طراز «شيفروليه بولت إي في»، وهي أول سيارة كهربائية بالكامل صنّعتها الشركة وباعتها على نطاق واسع، بحلول نهاية هذا العام.

ومن المقرر تحويل مصنع تجميع ذلك الطراز في ولاية ميشيغان إلى إنتاج شاحنات صغيرة (بيك أب) كهربائية وفقاً لخطة الشركة لإنتاج مركبات كهربائية بالكامل على نطاق واسع في السنوات القادمة، وستنتج الشركة المركبات الكهربائية الجديدة باستخدام تصميم هندسي جديد يُسمى «ألتيوم».

وكانت السيارة الكهربائية من طراز «بولت»، الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة لعدة سنوات، وسيخرج طراز «بولت» من السوق بعد نجاح كبير، إذ سينتج المصنع هذا العام رقماً قياسياً يبلغ 70 ألفاً من طرازات «شيفروليه بولت» و«بولت إي يو في»، وهو طراز من نوع «الكروس أوفر».

وحجم الإنتاج المقرر هذا العام يقرب من ضعف مبيعات طرازات «بولت» في 2022، ومن المتوقع أن يزيد من مبيعات هذا النوع من الطرازات هذا العام حصولها على خصم ضريبي بقيمة 7,500 دولار بموجب قانون الحد من التضخم الصادر عام 2022، ولقد كانت هذه الطرازات أقل السيارات الكهربائية سعراً في الولايات المتحدة.

وأوقفت «جنرال موتورز» إنتاج طرازات «بولت» لعدة أشهر في عام 2021، عقب اشتعال النيران في عدد قليل منها بشكل تلقائي، وعكفت الشركة على حل المشكلة بالتعاون مع مورد البطاريات «إل جي إنرجي سوليوشنز»، واستأنفت الإنتاج مرة أخرى في أبريل نيسان من نفس العام، ونصحت الشركة عملاءها بعدم شحن السيارات بالقرب من المنازل وعدم استنزاف البطاريات.

وخلال فترة توقف الإنتاج، أعاد بعض العملاء بيع السيارات من طرازات «بولت» إلى جنرال موتورز خوفاً من المشكلة، غير أن هؤلاء العملاء الذين قابلتهم «شبكة CNN» في ذلك الوقت لم يكن لديهم أي شكوى أخرى خلاف القلق من اشتعال النيران.

وكانت «جنرال موتورز» قد أعلنت أنها لن تبيع سوى سيارات الركاب الكهربائية بالكامل بحلول عام 2035، وسعياً لتحقيق ذلك الهدف، ابتكر مهندسو الشركة بنية مرنة للسيارات الكهربائية تُسمى «ألتيوم»، والتي ستكون أساس إنتاج مركباتها في المستقبل.

والهيكل الجديد عبارة عن وعاء مسطح يحتوي على بطاريات ومحركات كهربائية، ويمكن صنع أنواع عديدة من المركبات بأحجام مختلفة فوقها، واستخدمت «جنرال موتورز» هذا التصميم في طرازات «هامر إي في» و«كاديلاك ليريك»، ومن المقرر إدخاله أيضاً في سيارات مثل شاحنة «شيفروليه سيلفرادو إي في» و«شيفروليه بليزر إي في» و«شيفروليه إكوينوكس إي في» متعددة الأغراض، وخلافاً لطرازات «بولت»، سيكون لكل الأنواع الجديدة هياكل سيارات الدفع الرباعي والشاحنات التقليدية التي يسهل التعرف عليها.

(بيتر فالديس دابينا – CNN)