تتوقع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) أن يبلغ الإنتاج العالمي للأرز 526.2 مليون طن (على أساس الأرز المطحون) في الفترة 2023- 2024، أي بارتفاع نسبته 0.4 في المئة عن مستويات العام الماضي.

كما تتوقع المنظمة أن تبلغ التجارة الدولية للأرز ما مقداره 51.4 مليون طن في عام 2024، أي بتغيير طفيف مقارنة بتوقعات فبراير شباط، وبما يعني انكماشاً في التجارة السنوية للمرة الثانية على التوالي.

وبالنسبة للحبوب بشكل عام، سجل الإنتاج العالمي للحبوب في عام 2023 ارتفاعاً بنسبة 1.1 في المئة مقارنة بعام 2022، إذ بلغ 840.2 مليون طن، ويُعزى هذا النمو بشكل أساسي إلى زيادة كبيرة في توقعات الإنتاج العالمي للذرة، بنسبة 5.3 في المئة، من البرازيل والصين والولايات المتحدة الأميركية.

إنتاج الحبوب والأرز في البرازيل

تعد البرازيل واحدة من أكبر منتجي الأرز في العالم، إذ تُصدر إلى المكسيك والسنغال وفنزويلا وكوبا والولايات المتحدة، ففي عام 2021 أنتجت البرازيل 10.6 مليون طن متري من الأرز، ما جعلها تاسع أكبر منتج للأرز في العالم.

يتميز الأرز البرازيلي بإنتاجيته العالية، التي تبلغ من 9 إلى 10 آلاف كيلوغرام للهكتار الواحد.

كما تعتبر زراعة الأرز والحبوب بصفة عامة ذات أهمية كبيرة بالنسبة للبرازيل.

هذا العام، من المتوقع أن يبلغ إجمالي محصول البرازيل من الحبوب والبذور الزيتية 308.5 مليون طن، وفقاً لتوقعات أولية لمعهد الإحصاء في البلاد.

وهو أقل بنسبة 2.8 في المئة (أو 8.8 مليون طن) عن حصاد عام 2023، والذي كان مسؤولاً عن نمو الناتج المحلي الإجمالي للبرازيل أعلى بكثير من المتوقع في الربع الأول.

وتعتبر الظروف المناخية القاسية المتأثرة بالنينيو هي السبب الرئيسي للانخفاض، ولكنها ليست السبب الوحيد.

كما توقعت المنظمة انخفاض الإنتاج من المحصولين الرئيسيين في البلاد؛ فول الصويا بنسبة 1.3 في المئة من عام 2023، والذرة بنسبة 5.6 في المئة عن مستويات العام الماضي، إذ أدى هطول الأمطار المفرط في الجنوب والطقس الجاف في الشمال إلى تأخير زراعة المحصول الجديد في بعض المناطق.