يقود ارتفاع أسعار الوقود والسيارات الكبيرة في ظل موجة تضخم عالمية إلى تزايد الطلب على شراء السيارات الأصغر والأقل استهلاكاً.

تجول العالم اليوم أكثر من مليار سيارة، غالبيتها من النوع الاقتصادي الذي صُمم لتلبية احتياجات ذوي الدخل المحدود، والاقتصاد في استهلاك الوقود، وبالتالي تقليص نسب الانبعاثات والتلوث.

مر إنتاج السيارات الصغيرة بمراحل تطور كثيرة، ابتداء من عام 1894 عندما قدم الألماني كارل بنز السيارة Benz Velo.

وتعتبر السيارة «Ford Motor T» التي أنتجتها فورد موتورز بين عامي 1908 و1927 أول سيارة اقتصادية، جعلت السفر بالسيارة آنذاك متاحاً للأميركيين من الطبقة المتوسطة، إذ كان بالإمكان اقتناؤها بمقابل بين 260 و850 دولاراً.

شهدت السيارة الثورية وضع عجلة القيادة على الجانب الأيسر، كما كانت أول سيارة بكتلة المحرك وعلبة المرافق كوحدة واحدة، وكان محركها أول محرك استُخدم فيه رأس أسطوانة قابل للفك لسهولة الوصول إليه.

بذلك، أصبحت «Ford Motor T» السيارة الأكثر مبيعاً في العالم، حتى بعد 45 عاماً من توقف الإنتاج في 1927، وتقدّر مبيعاتها بأكثر من 16 مليون سيارة.

ثم أتت «سيارة الشعب» الخنفساء «VolksWagen Beetle» التي بدأ إنتاجها عام 1938 في ألمانيا بأسعار بالمتناول وبأعداد كبيرة.

كانت السيارة مدمجة لكنها عملية، وتميزت بمحركها المبتكر الذي يسهل إصلاحه وصيانته، والذي استقر في الخلف، ما أتاح مساحة أكبر للتخزين والركاب.

حققت السيارة مبيعات قياسية منذ إنتاجها حتى إعلان الشركة الألمانية وقف تصنيعها عام 2019، إذ بيع منها 21.5 مليون سيارة من الجيل الأول، ما يجعلها السيارة الأكثر شعبية التي تُصنع من منصة واحدة على الإطلاق.

اخترقت روسيا هذه القائمة عام 1970 بسيارتها «لادا» الكلاسيكية، وهي ثمرة تعاون بين «AvtoVaz» وصانع السيارات الإيطالي «Fiat».

كان الهدف هو إنتاج سيارة يمكن تصنيعها بتكلفة منخفضة، على أن تكون عملية في الطرقات السيئة ليتمكن المواطنون السوفيت من الوصول إليها، وسرعان ما تحولت إلى مصدر مهم للنقد الأجنبي للحكومة السوفيتية.

ثم تربعت السيارة «كورولا» اليابانية بتصميمها الكلاسيكي والاقتصادي على العرش، لتكون المركبة الأكثر مبيعاً في العالم لعام 1997.

بدأت تويوتا إنتاج هذا الطراز عام 1966، وفي جيلها الثاني عشر تخطت مبيعات «كورولا» 50 مليون سيارة.

السيارات الصغيرة الاقتصادية كثيرة، وقد تنافست على إنتاجها شركات صناعة السيارات حول العالم من «Fiat 500» التي ظهرت عام 1957 و«Renault 5» عام 1972 و«Peugeot 205» التي بدأ إنتاجها عام 1983.

والآن يتجدد الاهتمام بهذه الفئة من السيارات الاقتصادية في استهلاك الوقود في ظل تنامي الوعي البيئي بمخاطر الاحتباس الحراري الذي يعد عادم السيارات أحد أهم مسبباته.