شهد معرض ومؤتمر المركبات الكهربائية EVIS 2023 الذي أقيم مؤخراً في أبوظبي عرض العديد من الحلول لتحديات تواجه السيارات الكهربائية، لا سيما ما يخص سرعة تزويدها بالطاقة الكهربائية والقدرة على توفير الطاقة اللازمة لمحطات الشحن العامة.

وشملت الحلول عرض أسرع شاحن في العالم، ووحدة تخزين ضخمة للطاقة تناسب احتياجات مراكز التسوق، إذ تحصل على الطاقة في أوقات الاستهلاك المنخفض عند إغلاق مركز التسوق -على سبيل المثال- من أجل استخدام الطاقة المخزنة في أوقات الذروة.

وقال أدهم غندور، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «إيماجن»، إن «التكنولوجيا تتطور سريعاً في مجال شحن السيارات الكهربائية، إذ بدأنا نقترب من طريقة وسرعة ملء خزان السيارات التقليدية بالوقود».

وأشار إلى أنهم يعرضون ضمن معرض ومؤتمر المركبات الكهربائية EVIS 2023، أسرع شاحن في العالم بسرعة 600 كيلوواط، وهو قادر على شحن 50 في المئة من بطارية سيارات الجيل الحديث خلال سبع دقائق، و80 في المئة من البطارية خلال 20 دقيقة.

وقال «بدأنا بتركيب هذه الأجهزة في المنطقة منذ نحو عام في الكويت والإمارات».

وأفاد غندور بأن عدد الأجهزة الموجودة في المنطقة يزيد على عشرة أجهزة حالياً، ويجري التحضير لنشر 50 جهازاً خلال العامين المقبلين في منطقة الخليج.

وفيما يخص وحدات التخزين العملاقة للطاقة، قال محمود الدراس من شركة «قرقاش للسيارات»، «هناك ارتفاع في الطلب على السيارات الكهربائية وبالتالي على محطات الشحن في وقت لا يكون فيه مصدر الطاقة الوارد من الشبكة كافياً لاستيعاب الطلب»، موضحاً أن ما يحدث حالياً هو أن يقوم أحد المراكز التجارية على سبيل المثال بالتجهيزات لشحن عشر أو خمس عشرة سيارة كهربائية، لكن دون أن تتوافر لديه الطاقة الكافية.

وقال غندور «أوجدت شركة قرقاش بالتعاون مع شركة إيفسكو نظام تخزين أو بطارية عملاقة تحصل على الطاقة في وقت يكون فيه الاستهلاك منخفضاً، كفترة الليل بعد ساعات العمل مثلاً، ليتم استخدام الطاقة المخزنة في شحن السيارات الكهربائية في اليوم التالي».

وتابع «شواحن السيارات تتطور بشكل كبير، لكن التحدي الرئيسي يكمن في القدرة على توفير مصدر للطاقة المطلوبة للشواحن في الأماكن العامة، لا سيما في أوقات الذروة».

وأشار إلى أن سعة وحدة تخزين الطاقة التي تكون على شكل حاوية بأحجام مختلفة تبدأ من 128 كيلوواط وتصل إلى 4.5 ميغاواط.

وقال وحدة التخزين الأصغر (128 كيلوواط) تكفي لشحن سيارتين، فيما تصل قدرة الشحن للوحدة الأكبر (4.5 ميغاواط) إلى 40 أو 45 سيارة.