منحت إدارة الطيران الفيدرالية بالولايات المتحدة، شهادة صلاحية الطيران لسيارة تصفها شركة ناشئة في كاليفورنيا بأنها أول سيارة كهربائية بالكامل يمكنها الطيران والسفر على الطرق.

وقالت شركة «ألف أوتوموتيف»، إن سيارتها/طائرتها، التي يطلق عليها اسم «الطراز أ»، هي أول سيارة طائرة يمكن قيادتها على الطرق العامة، وقادرة على الوقوف مثل السيارات العادية.

كما أن لديها قدرات الإقلاع والهبوط العمودي، ويبدو أنها ستكون قادرة على حمل راكب واحد أو اثنين وسيصل نطاقها على الطريق إلى 200 ميل، بالإضافة إلى مدى طيران يبلغ 110 أميال.

وتتوقع الشركة بيع السيارة مقابل 300 ألف دولار، مع تسليم الدفعة الأولى بحلول نهاية عام 2025.

السيارة الطائرة

قالت إدارة الطيران الفيدرالية إن ألف «ليست أول طائرة من نوعها» تحصل على شهادة صلاحية خاصة للطيران.

ومع ذلك، أشارت ألف إلى أن سيارتها مختلفة بسبب قدرتها على العمل على الطرق وفي الهواء، لتبدو وكأنها سيارة عادية والوقوف في مكان وقوف السيارات العادي.

وقال جيم دوخوفني، الرئيس التنفيذي لشركة ألف «نحن متحمسون لتلقي هذه الشهادة من إدارة الطيران الفيدرالية، إنها تسمح لنا بالاقتراب من توفير وسيلة تنقل صديقة للبيئة وأسرع للناس، ما يوفر للأفراد والشركات عدداً من الساعات كل أسبوع».

وأضاف «هذه خطوة صغيرة للطائرات، خطوة عملاقة للسيارات».

وبحسب موقع الشركة على الإنترنت، سترخص السيارة الطائرة على أنها «مركبة منخفضة السرعة»، ما يعني أنها لن تكون قادرة على السير أسرع من نحو 25 ميلاً في الساعة على طريق ممهد.

«إذا احتاج السائق إلى مسار أسرع، فسيستخدم السائق قدرات طيران ألف» بحسب موقع الشركة.

وتحتاج السيارة الطائرة إلى موافقة من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة للانطلاق على الطرق.

وطُوِّرت السيارة في عام 2015، وأجرت أول رحلة تجريبية آلية لنسخة هيكلية من السيارة بنجاح في عام 2018.

(كريس إيزيدور – CNN)