سيارة كهربائية تركية أهداها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لزعماء في منطقة الخليج أثناء جولته الأخيرة وقادها كلٌّ من ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

فما ميزات هذه السيارة؟

في 29 أكتوبر تشرين الأول 2022، احتفلت تركيا بإنتاج أول سيارة كهربائية محلية تحت اسم «توغ»، ويسعى المصنع إلى إنتاج 175 ألف سيارة سنوياً عند وصوله إلى العمل بطاقته الكاملة، وفقاً لوكالة «الأناضول» للأنباء، وسبق أن أعلنت المجموعة المُصنّعة عن خطتها لإنتاج مليون سيارة بحلول عام 2030.

وتصل بطارية الطراز «T10X» إلى 80 في المئة من طاقة الشحن المطلوبة خلال 28 دقيقة، والسيارة لديها ميزة «مساعد الازدحامات المرورية»، ما يُتيح للسائق رفع يديه عن المقود وتركها تسير بسرعة قصوى تبلغ 15 كيلومتراً في الساعة.

طرحت السيارة بستة ألوان مستوحاة من مناطق تركية مختلفة، فمثلاً يسمى النموذج الأحمر بالأناضول وهو مستوحى من الود والعاطفة في أراضي الأناضول، وكابادوكيا بلون الرمال، وكولا الرمادي المستوحى من ألوان الصخور والوديان الطبيعية، وباموكالي الأبيض الذي يرمز للنقاء والنظافة.

يبدأ سعر «توغ» من طراز «T10X» فئة «V1 RWD» من 50 ألف دولار، في حين يتراوح سعر الفئة «V2 RWD» بين 55 ألفاً و600 دولار و64 ألف دولار أميركي، وفقاً لما ذكرته الشركة.