«توجد في مصر ما بين 3000 و5000 سيارة كهربائية، ولا نستطيع اعتبار أن هناك سوقاً للسيارات الكهربائية في مصر قبل وصول هذا الرقم إلى 15 ألفاً أو 20 ألف سيارة تعمل بالكهرباء» بهذه الكلمات بدأ محمد منصور الرئيس التنفيذي لشركة إنفينيتي الحديث عن سوق السيارات الكهربائية في مصر.

تنتشر شواحن إنفينيتي التي تمثّل نحو 90 في المئة من سوق شحن السيارات في مصر في 160 محطة شحن موزعة على 12 محافظة، ويبلغ عدد وصلات الشحن 540 شاحناً تتمركز أغلبها في الأحياء الجديدة الفارهة على أطراف القاهرة والمراكز التجارية وبعض محطات الوقود في مدن مصر الكبرى.

حسن النشرتي يقف في أحد المراكز التجارية لشحن سيارته التسلا التي نجح في استيرادها من ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة قبل نحو ستة أشهر بتكلفة وصلت إلى مليوني جنيه مصري أي ما يقرب من 65 ألف دولار، قال النشرتي في لقاء مع «CNN الاقتصادية» إن استخدام السيارة الكهربائية «يساعد كثيراً على تقليل النفقات.. في الماضي كنت أقوم بدفع نحو 500 جنيه لتعبئة سيارتي القديمة بالوقود، أما اليوم فشحن السيارة لا يكلفني إلا نحو 50 جنيهاً، فضلاً عن عدم الحاجة لتغيير السيور والزيوت كل فترة ومصاريف الصيانة».

انتشار سيارات كهربائية رخيصة قد يكون الحل

يختلف الوضع كلياً عند أيمن محمد، مؤسس شركة إلكتريفايد لتجارة السيارات الكهربائية، يقطن محمد في حي المنيرة في وسط القاهرة حيث تتمركز الوزارات والإدارات المصرية الذي كان بمثابة الحي الإداري أو العاصمة الإدارية للحكومة المصرية منذ ما يزيد على قرن من الزمان.. محمد لا يحتاج إلى عزم تسلا موديل أس وعدد الأحصنة التي يحصل عليها حسن كلما كبس على بدال البنزين.

يعتمد محمد على سيارته منذ خمس سنوات، وهي من إنتاج شركة فيات، ويبلغ مدى بطاريتها نحو 180 كيلومتراً وهي تكفيه للتنقل داخل أحياء المدينة الكبيرة.. لا يستطيع محمد شحن سيارته قريباً من المنزل، ويكتفي بشحنها من مقر عمله أو من محطات الشحن العامة.

نمو محطات شحن السيارات الكهربائية أحد الحلول

أكد منصور أن الشركة اختارت «التوسع في إضافة محطات شحن وأن انتشارها سيشجّع المصريين على اقتناء سيارات كهربائية».

وتحظى مصر في الوقت الراهن بنسبة كبيرة من أجهزة شحن عامة في شوارعها وعلى طرق السفر، ما يجعلها من أكثر دول العالم وفرة في أجهزة الشحن، ويضيف منصور «يوجد في مصر شاحن لكل سبع أو ثماني سيارات وهي نسبة كبيرة.. ففي أوروبا مثلاً يصل المعدل إلى شاحن واحد لكل 20 سيارة، ولكن هذه النسبة كاذبة بسبب ضآلة عدد السيارات الكهربائية في مصر».

ويُرجع الكثير من المتابعين ووكلاء السيارات في مصر عدم انتشار السيارات الكهربائية إلى انخفاض سعر البنزين الذي تدعمه الدولة، ويصل دعم الدولة للمواد البترولية إلى نحو 125 مليار جنيه.

ويطمح منصور في مضاعفة عدد أجهزة الشحن لتصل إلى ألف شاحن بنهاية العام القادم كخطوة لتشجيع سائقي السيارات على التنقل باستخدام المركبات الكهربائية.