بي إم دبليو توفّر خدمة نقل كبار الشخصيات إلى الاجتماعات المهمة في مؤتمر الأطراف كوب 28 على متن سياراتها الكهربائية من نوعي بي إم دبليو آي إكس وبي إم دبليو آي 7.

وفي هذا السياق، قال غلين شميت نائب رئيس مجموعة بي إم دبليو للشؤون الحكومية والخارجية في تصريحات لـ«CNN الاقتصادية» على هامش مؤتمر كوب 28، إن مؤتمر المناخ الذي انطلقت أعماله في دبي يوم 30 نوفمبر تشرين الثاني يمثّل منصة رائعة للمناقشة والتواصل مع العديد من أصحاب المصلحة المهمين للمجموعة.

وتتخذ بي إم دبليو من كوب 28 منصة لعرض تكنولوجيا الهيدروجين التي تعتبر ذات أهمية خاصة لمنطقة الشرق الأوسط من خلال عرض أسطولها من سيارات بي إم دبليو آي إكس 5 الهيدروجينية وهي سيارة إكس 5 مزودة بخلية لوقود الهيدروجين.

وفي هذا الإطار، يعتقد شميت أن سيارات الهيدروجين لها منفعة كبيرة في هذه المنطقة؛ إذ إن أشعة الشمس المتوفرة بكثرة في المنطقة يمكن تحويلها إلى الهيدروجين من خلال نظام خلايا وقود الهيدروجين الشمسي، ويُستخدم هذا الهيدروجين لتشغيل خلية الوقود.

كما أن مَن يقودون سيارة تعمل بالهيدروجين لا يحتاجون إلى تغيير سلوكهم في القيادة بأي شكل حتى من ناحية طريقة تزويدها بالوقود كالسيارة التقليدية.

ويضيف شميت أن المجموعة تتبع نهجاً شاملاً فيما يتعلق بخفض انبعاثات الكربون من خلال طرح السيارات الكهربائية. فعلى سبيل المثال، ستقوم بتحويل علامة ميني إلى كهربائية بالكامل بحلول عام 2030 كونها سيارة حضرية وتناسب المدن والطرقات الضيقة والمزدحمة.

وعلى الجانب الآخر، تسعى المجموعة أيضاً لتحويل سيارات علامة رولز رويس الفاخرة إلى كهربائية بالكامل بحلول عام 2030 أيضاً.

وفي حين أن عملية إنتاج السيارات الكهربائية تولّد انبعاثات كربونية هائلة، تسعى المجموعة لخفض الانبعاثات من خلال اتباع نهج شامل في سلسلة التوريد فتتعامل بي إم دبليو مع موردي الخلايا الذين يستخدمون الطاقة الخضراء أو الطاقة المتجددة لإنتاجها لأن إنتاج الخلايا بالطرق التقليدية يستهلك كمية كبيرة من الطاقة.

كما تهدف المجموعة إلى أن يكون لديها في السنوات القادمة ما يصل إلى 50 في المئة من المواد الثانوية في سياراتها سواء كان الألومنيوم، أو الفولاذ، أو حتى المواد الخام التي تحتاج إليها البطارية، ما يسهم في تقليل نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتقليص البصمة الكربونية للسيارة.

أمّا بالنسبة للبنية التحتية للشحن، فتعمل المجموعة بشكلٍ وثيق مع وزارة البيئة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة للمساهمة في هذا الصدد.

سياراتا بي إم دبليو آي إكس وبي إم دبليو آي 7

سيارة بي ام دبليو آي إكس إم 60

تعد سيارة بي إم دبليو آي إكس رباعية الدّفع الكهربائية بالكامل سيارة حديثة للغاية تتميز بمقصورة داخلية تشبه الصالة وتتسع لخمسة أشخاص، وتشمل فئتي؛ آي إكس درايف 50، والذي يبدأ سعرها من 87.100 دولار ويتراوح مداها من 305 إلى 311 ميلاً وآي إكس إم 60 الذي يبدأ سعرها من 111.500 دولار بمدى 296 ميلاً، ويمكن للسيارة آي إكس 2024 قطع ما يتراوح بين 81 و88 ميلاً بعشر دقائق من الشحن السريع وهي بقوة 610 أحصنة.

سيارة بي ام دبليو آي 7 ام 70

أمّا سيارة آي 7 فهي أول سيارة من الفئة السابعة كهربائية بالكامل بقوة 544 حصاناً وتشمل 3 فئات، آي 7 ام 70 بمدى يتراوح بين 274 و291 ميلاً، وآي 7 أكس درايف 60 بمدى يتراوح بين 298 و317 ميلاً، وآي 7 إي درايف 50 بمدى يتراوح بين 301 إلى 321 ميلاً، كما تشحن البطارية من 10 في المئة إلى 80 في المئة خلال 34 دقيقة فقط عند نقطة شحن عالية الطاقة ويبدأ سعرها من 105700 دولار.