مبيعات نيسان، شركة السيارات الرائدة في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج تحديداً، ارتفعت بنسبة 6 في المئة في الشرق الأوسط في النصف الأول من العام المالي، كما ارتفعت نسبة مبيعات سيارات نيسان ذات الدفع الرباعي بنسبة 55 في المئة في الفترة ذاتها، بحسب ما قاله المدير التنفيذي في نيسان الشرق الأوسط تييري صباغ.

وقال صباغ في حديث مع «CNN الاقتصادية» إن فئة السيارات الأكثر طلباً في الشرق الأوسط هي سيارات الدفع الرباعي وفي مقدمتها سيارة نيسان باترول التي تركت بصمة كبيرة في المنطقة وتعتبر الأكثر مبيعاً إذ ارتفعت نسبة مبيعاتها في الإمارات 25 في المئة في النصف الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما تحقق باترول نجاحات كبيرة جداً في ما يتعلق بمبيعاتها في السعودية.

وذلك بالإضافة إلى نيسان إكس تريل التي تم إطلاقها هذا العام وتلقى رواجاً كبيراً في المنطقة.

أما من بين فئات السيارات غير الرباعية الدفع، فتعتبر السيارة نيسان صني من السيارات المتصدرة من ناحية المبيعات.

نيسان باترول والشرق الأوسط

وذكر صباغ الذي يشغل أيضا منصب رئيس نيسان العربية السعودية وإنفينيتي الشرق الأوسط أن سيارة نيسان باترول ذات الدفع الرباعي تشكل علامة فارقة في المنطقة، وأنها لا تزال تحافظ على نسبة مبيعات مرتفعة حتى اليوم.. لكن ما سبب اهتمام عملاء الشرق الأوسط والخليج تحديداً بهذه السيارة؟

يقول صباغ إن سيارة باترول لها تاريخ في المنطقة، ودخلت أول سيارة باترول إلى المنطقة، وإلى الكويت تحديداً، عام 1956.. ومنذ ذلك الحين بدأت العلاقة بين عملاء الشرق الأوسط ونيسان باترول وتواصلت من جيل إلى جيل.

وأضاف صباغ أن للسيارة ميزات تجعلها تتفوق على منافساتها في المنطقة من حيث الشكل والمواصفات كالسلامة والتكنولوجيا الحديثة المتوفرة فيها والتي تتناسب مع تضاريس منطقة الشرق الأوسط.

وفي عام 2023، تم إطلاق ميزة جديدة لسيارات الدفع الرباعي وهي خاصية نيسان كونيكت التي تتيح للعميل إعطاء الأوامر للسيارة من خلال الهاتف الذكي، كفتح الأبواب، أو تشغيل المحرك.

التحول الكهربائي

وأكد صباغ أن نيسان لا تزال ملتزمة بالتحول التام نحو السيارات الكهربائية عام 2050 كما اتخذت نيسان قراراً بأن تصبح جميع سياراتها في الأسواق الكبيرة كهربائية بالكامل بحلول عام 2030.

وذكر صباغ أن نيسان من الشركات الرائدة فيما يتعلق بالتحول الكهربائي، حيث كانت من أولى الشركات التي أطلقت سيارات كهربائية بإنتاج ضخم عام 2010 مع سيارة ليف.