تعتبر بطولة الفورمولا 1 أعلى فئة من السباقات الدولية لسيارات السباق ذات المقعد الواحد وتستمر على مدى تسعة أشهر، فما المكاسب التي تعود على المشاركين في هذه البطولة؟

بدأت بطولة العالم لسباقات السيارات فورمولا 1 لعام 2024 في الثاني من مارس آذار بسباق الجولة الافتتاحية في البحرين، ثم سباق التاسع من مارس في السعودية، على أن تنتهي المسابقة في ديسمبر كانون الثاني بسباقين في قطر وأبوظبي.

تضم البطولة 24 سباقاً في أنحاء متفرقة من العالم، ويمنح السائق والفريق الذي يحل في المراكز العشرة الأوائل في السباق الرئيسي، نقاطاً تُسجل في رصيدهم خلال الموسم من أجل الحصول على الجائزة.

وعادةً ما تبلغ قيمة جوائز البطولة نحو 45 في المئة من الإيرادات المحققة على مدار الموسم، وعام 2022 بلغت قيمة الجائزة 1.15 مليار دولار من إجمالي إيرادات بلغ 2.57 مليار دولار، بحسب تقرير أرباح ليبرتي ميديا كورب المالكة لفورمولا 1.

كيف تستفيد الفرق من البطولة؟

تحصل كل فرق الفورمولا 1 العشرة على حصة من إيرادات الموسم، والتي يتم الحصول عليها من خلال الرعاية والصفقات الإعلامية، كما تقوم أيضاً بجمع الإيرادات الفردية من خلال الشراكات الخاصة بالفريق وجهود الضيافة والهندسة.

على سبيل المثال، في عام 2019، خصصت شركة دايملر، الشركة الأم لمرسيدس، 80 مليون دولار للفريق لمساعدته في بطولة الصانعين، فيما ينظر مصنعو السيارات إلى الفورمولا 1 كأداة تسويقية، على أمل أن تجعل الفرق الفائزة سياراتهم أكثر جاذبية للناس.

وعادةً ما تموّل الفرق بناءً على أدائها في الموسم، ولكن نظراً إلى أن الفرق ذات الميزانيات الأكبر تميل إلى الأداء بشكل أفضل، فقد طبق الاتحاد الدولي للسيارات حدوداً قصوى لميزانية الإنفاق عام 2021 لتحقيق تكافؤ الفرص والحد من إنفاق الفرق.

كان الحد الأقصى للإنفاق 145 مليون دولار عام 2021، ووصل إلى 135 مليون دولار عام 2023، على أن تظل الحدود عند هذا المستوى لبطولتي عامي 2024 و2025.

وتعتبر فيراري ومرسيدس وريد بول ضمن أكبر الميزانيات في فرق الفورمولا 1، وتضم فرق بطولة 2024 ريد بول، وفيراري، و ماكلارين، وأستون مارتن، ومرسيدس، وهوندا، وهاس، من بين الفرق العشرة المتنافسة.

كم يجني سائقو فورمولا 1؟

يدفع السائقون رسوماً باهظة للدخول في البطولة، بما في ذلك رسوم التسجيل الأساسية التي تكلف أكثر من 11 ألف دولار، و2230 دولاراً إضافياً لكل نقطة سجلها السائق من الموسم السابق.

وفي المقابل، يحصل السائقون على راتب أساسي من الفرق والذي يتم استثناؤه من ميزانية الفرقة المحددة من قبل الاتحاد الدولي للسيارات، ما يسمح لكل فرقة بدفع ما يحلو لها للسائقين.

وفي عام 2024، تتراوح رواتب سائقي الفورمولا 1 بين مليون دولار و55 مليون دولار، وفقاً لتقديرات ريسنج نيوز 365.

وعلى الرغم من أن الرواتب الأساسية لسائقي الفورمولا 1 أكثر من كافية لكسب العيش مدى الحياة للكثير منا، فإنها تعتبر جزءاً من إجمالي الأموال التي يحصل عليها السائقون من مكافآت الأداء، بالإضافة إلى عقود الرعاية والتأييد من شركات تصنيع السيارات.

الأعلى أجراً في البطولة

ومايكل شوماخر هو سائق الفورمولا 1 الأعلى أجراً على الإطلاق بأرباح بلغت مليار دولار، بحسب قائمة الرياضيين الأعلى أجراً على الإطلاق لمجلة فوربس.

وسيطر عملاق الفورمولا 1 على السباقات في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، إذ حصل على سبعة ألقاب وهو واحد من ستة رياضيين فقط يتصدرون قائمة فوربس للرياضيين الأعلى أجراً منذ عام 1990، لكنه تأثر صحياً منذ تعرضه لحادث تزلج في جبال الألب عام 2013 ما أدى إلى دخوله في غيبوبة.

أما البريطاني لويس هاميلتون الذي حصل على لقب بطل العالم سبع مرات، فقد تمتع بأكبر راتب طوال معظم العقد الماضي بفضل إيراداته وصفقات الرعاية خارج السابقات.

وتتجه الأنظار الآن إلى ماكس فيرستابن سائق ريد بول الهولندي، الذي فاز ببطولة سائقي الفورمولا 1 في عامي 2022 و2023، كما أنه الفائز في أول سابقين في بطولة عام 2024.

وبحسب قائمة فوربس للرياضيين الأعلى أجراً، يجلس هاميلتون في المركز الحادي والعشرين بينما خلفه مباشرة يوجد فيرستابن في المركز الثاني والعشرين.

ويتربع الهولندي فيرستابن على قمة جدول رواتب الفورمولا 1 لعامي 2023 و2024، بحسب تقديرات ريسينج نيوز 365، مع راتب أساسي بنحو 55 مليون دولار.