أطلقت شاومي شركة الهواتف الذكية الصينية رسمياً سيارتها الكهربائية الأولى سبيد ألترا 7، لتدخل سوقاً مليئة بالمنافسة المشتعلة.

وأعلن لي جون المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة شاومي، يوم الخميس أن أول سيارة كهربائية للشركة ستكون بسعر أقل من 500 ألف يوان (69.2 ألف دولار أميركي).

وكشفت شاومي أن أسعار سيارة سبيد الترا 7 ستتراوح بين 215.9 ألف يوان (29.87 ألف دولار) و299.9 ألف يوان (41.49 ألف دولار)، بحسب ما نقلته شبكة CNN.

وقال لي جون على موقع ويبو الصيني يوم الأربعاء، «ترغب شركة شاومي في بناء سيارة أحلام يمكن مقارنتها ببورشه وتسلا»، مضيفاً، «إذا أردنا صنع سيارات جيدة، فيجب علينا أن نتعلم بجدية من أفضل شركتين لصناعة السيارات في العالم».

ويبدو أن تطوير السيارة الكهربائية لم يؤثر على خطط صانعة الهواتف الذكية، إذ استحوذت شاومي على 13 في المئة من مبيعات الهواتف الذكية العالمية والصينية في الربع الأخير من عام 2023، وفقاً لبيانات شركة كاونتر بوينت ريسيرش، لتحتل المرتبة الخامسة داخل الصين للعام بأكمله.

وعلاوة على ذلك، قال محللون لوكالة رويترز إن خبرة شركة شاومي في مجال الهواتف الذكية تمنحها ميزة على شركات صناعة السيارات التقليدية عندما يتعلق الأمر بمقصورات القيادة الذكية، وهي ميزة يقدرها المستهلكون الصينيون.

المنافسة الحادة في سوق السيارات

تأتي طموحات شركة الهواتف الذكية في وقت تشهد فيه سوق السيارات منافسة شديدة في الصين، باعتبارها أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم، بفضل الدعم الحكومي المستمر على مدار العقد الماضي.

وانخفض متوسط ​​هوامش ربح صانعي السيارات الكهربائية إلى خمسة في المئة فقط في عام 2023، بحسب الإحصاءات الرسمية، إذ قالت أكبر شركة في الصناعة، وهي بي واي دي، في وقت سابق من هذا الأسبوع إن نمو أرباحها الفصلية كان الأبطأ خلال عامين، بسبب ضعف المبيعات.

ونظراً لأنه يوجد حالياً أكثر من 200 شركة مصنعة كبرى تنتج سيارات كهربائية نقية وهجينة داخل الصين، فقد اندلعت حرب أسعار العام الماضي عندما حاولت الشركات تعزيز مبيعاتها في مواجهة ضعف الطلب الاستهلاكي.

لذلك نجد أن أسعار السيارات الكهربائية في الصين أقل بكثير من أسعارها في بقية أنحاء العالم، فعلى سبيل المثال يكلف الطراز الأقل تكلفة من شركة بي واي دي، وهو سيجال هاتشباك 69.8 ألف يوان فقط (9658 دولاراً).

وتعتبر سيارة شاومي الجديدة أرخص بكثير من سيارة بورش تايكان المستوردة، والتي يبدأ سعرها من 898 ألف يوان (124.25 ألف دولار)، كما أنها في وضع تنافسي مع سيارة تسلا موديل إس، والتي يبدأ سعرها من 698.9 ألف يوان (96.7 ألف دولار).

وقال الرئيس التنفيذي لي جون خلال حفل الإطلاق إن التحول من الإلكترونيات إلى تصنيع السيارات لم يكن سهلاً، مشيراً إلى أن منافستها الأميركية أبل قد تخلت عن مثل هذه الفكرة.