قد يكون إجراء مكالمة هاتفية أمراً محرجاً أثناء القيادة بينما يكون أفراد عائلتك في السيارة معك، إذا كنت تستمع إلى الموسيقى، فإنها تتوقف ويتعين على الجميع التوقف والاستماع إلى أي شيء يريد المتصل على الهاتف إخبارك به

.

وكشف قسم ا لسيارات الفاخرة في نيسان (إنفينيتي)، للتو عن ميزة في سيارتها الرياضية متعددة الأغراض الجديدة، تسمح لجميع الركاب الآخرين في السيارة بالاستمرار في الاستماع إلى ما يريدون بينما يقوم السائق بإجراء مكالمة هاتفية دون الحاجة إلى سماعات الرأس.

يمكن للسائق فقط سماع المكالمة كما لا يستطيع الشخص على الطرف الآخر من المكالمة سماع الموسيقى التي يتم تشغيلها في السيارة، إنها أحدث حيلة في عالم أنظمة صوت السيارات الفاخرة التي تشهد تنافساً متزايداً.

أنظمة الصوت في السيارات الفاخرة

في هذه الأيام، تكاد لا تخلو أي شركة سيارات فاخرة من التباهي بنظام الصوت المتطور الخاص بها مع علامات تجارية مثل بورمييستير في مرسيدس بنز، ومكلنتوش في سيارة جيب جراند واجونير الفخمة وبانغ أولفسون في سيارات بنتلي وغينيسيس وغيرها.

بالنسبة إلى كليبش التي تشتهر بمكبرات الصوت عالية الجودة المصنوعة يدوياً، فهذه هي المرة الثانية فقط التي تظهر فيها العلامة التجارية في سيارة.

تتميز شاحنة رام تنجستن الفاخرة التي تبلغ قيمتها 87 ألف دولار بنظام ستيريو كليبش كمعدات قياسية لكنها لا تحتوي على نظام عزل الصوت المتطور من إنفينيتي.

يعمل النظام في شاحنة كيو إكس 80، الذي تم تطويره بالاشتراك مع باناسونيك أوتوموتيف وكليبش، من خلال مزيج من وضع مكبرات الصوت الذكية وتكنولوجيا إلغاء الضوضاء.

سيارة  كيو إكس 80 من إنفينيتي
سيارة كيو إكس 80 من إنفينيتي خلال معرض نيويورك الدولي للسيارات 2024

يحتوي كل من مقعد السائق ومقعد الراكب الأمامي على مكبرات صوت مثبتة في مسند الرأس، هذه ليست فكرة جديدة، ولكن عادةً ما توجد مكبرات الصوت في مسند الرأس في السيارات المكشوفة حيث يتعين على الموسيقى والمكالمات الهاتفية وإرشادات التنقل التغلب على ضوضاء الرياح القوية، ولا توجد عادة في السيارات الفخمة الكبيرة الهادئة مثل إنفينيتي كيو إكس 80.

عادةً ما يتم استخدام إلغاء الضوضاء في سماعات الرأس وأجهزة ستريو السيارة لإزالة الأصوات الخلفية المستمرة مثل ضجيج المحرك، يكون الأمر أصعب بكثير مع الأصوات مثل الموسيقى، التي تتغير كثيراً من لحظة إلى أخرى.

لن يتم طرح كيو إكس 80 المعاد تصميمها للبيع حتى العام المقبل 2025.

تعمل ميزة إخفاء المكالمات فقط في حالة تشغيل الموسيقى على جهاز الاستريو، إذا لم تكن هناك موسيقى يتم تشغيلها، فسيظل يتعين على الأشخاص الآخرين في السيارة الرياضية متعددة الأغراض الاستماع إلى مكالمتك ولكنها ستكون أكثر هدوءاً من معظم السيارات الأخرى.