في مقابلة حصرية لـ«CNN الاقتصادية»، كشف الرئيس التنفيذي «لمجموعة المشرق»، أحمد عبدالعال، أن البنك يراهن في دعم أرباحه خلال 2023 على وقع رفع سعر الفائدة وتبني المزيد من آليات التحول الرقمي وانتعاش قطاع الاستدامة خاصة أن «كوب 28» ينعقد في نوفمبر تشرين الثاني المقبل بالإمارات.

وأوضح عبدالعال أن عام 2023 ستشهد خلاله البنوك العاملة في الإمارات المزيد من الارتفاع في أرباحها على خلفية ارتفاع أسعار الفائدة، فضلاً عن النمو الاقتصادي القوي لدول الخليج، لا سيما في قطاعي السياحة والخدمات.

وأكد أن التمويل في الأنشطة المستدامة خاصة مع انعقاد «كوب 28» في الإمارات سيفتح لبنوك المنطقة آفاقاً جديدة للنمو.

وحول انكشاف المصارف الإماراتية على أزمة البنوك في أميركا وأوروبا، قال عبدالعال «إن بنوك المنطقة لا سيما الإماراتية تتمتع ببنية تحتية قوية وإجراءات حوكمة صلبة ومعايير كفاءة لرأس المال والسيولة وهذا ما يكفل لها مواجهة أي صدمات».

ومن حيث توسع مجموعة المشرق في كل من مصر وباكستان، أفاد عبدالعال بأن هاتين الدولتين جاهزتان لتوسع عمليات الصيرفة الرقمية فيهما بسبب الاستثمارات الأخيرة التي وُجهت لدعم البنية التحتية في هذه الدول.

واختتم عبدالعال حديثه بالقول «إن القطاع العقاري سيشهد المزيد من النمو والارتفاع خلال الـ12 إلى 18 شهراً المقبلة، لا سيما بسبب التقلبات الجيوسياسية التي تشهدها دول أخرى، ما يدفع المستثمرين نحو المنطقة، فضلاً عن الحوافز التي تقدمها الإمارات وبنوكها في القطاع العقاري».