منح بنك الاستثمار الأوروبي، القطاع الخاص في مصر تمويلات بقيمة 687 مليون يورو خلال عام 2022؛ وبحسب بيان صادر عن وزارة التعاون الدولي المصرية يوم الثلاثاء، أتاح بنك الاستثمار الأوروبي 6 خطوط ائتمان للبنوك المحلية، من بينها 250 مليون يورو لصالح «بنك مصر» و250 مليون يورو للبنك الأهلي؛ لدعم الشركات المصرية غير المخدومة مالياً وزيادة نسبة الشمول المالي.

بالإضافة إلى خطوط ائتمانية للوسطاء الماليين المحليين لدعم كفاءة الطاقة، والاستثمارات الصغيرة في الطاقة المتجددة بقيمة 15 مليون يورو لصالح بنك الإسكندرية، وتعزيز التمويل متناهي الصغر لدعم الوصول إلى التمويل من قبل أصحاب الأعمال الصغار والفئة الأكثر تهميشاً بقيمة 70 مليون يورو لصالح بنك القاهرة.

وأشارت الوزارة إلى مساهمة بنك الاستثمار الأوروبي في صندوق «ألكزار» لرأس مال المخاطر بقيمة 75 مليون يورو، إلى جانب المساهمة بقيمة 27 مليون دولار في صندوق رأس المال المخاطر الرابع لمنطقة الشرق الأوسط في مصر ولبنان والأردن وباكستان.

وبلغت التمويلات التنموية التي أتاحها بنك الاستثمار الأوروبي للقطاع الخاص المصري على مدار الأعوام الثلاثة الماضية نحو 2.36 مليار يورو في مختلف مجالات التنمية.

وتسجل محفظة التعاون الإنمائي الجارية بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي نحو 3.5 مليار يورو في شكل تمويلات تنموية ميسرة ومنح، ينفذ من خلالها 16 مشروعاً في مجالات النقل والتنمية المجتمعية ومحطات المياه والكهرباء والطاقة المتجددة والبيئة والبنية التحتية.