أعلن مركز دبي المالي العالمي، المركز المالي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، عن إطلاق مبادرة محفّز التمويل الأخضر خلال فعاليات يوم التمويل المناخي ضمن مؤتمر الأطراف، وتهدف إلى زيادة حصة دبي من التمويل المستدام لتصل إلى 100 مليار دولار أميركي بحلول عام 2030.

وفقاً لكريستيان كونز، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والابتكار والمشاريع في سلطة مركز دبي المالي العالمي «تُعد ناسداك دبي، التي يقع مقرها في مركز دبي المالي العالمي، أكبر بورصة على مستوى العالم للسوق المستدامة».

مبادرات للتمويل المستدام والأخضر

بين عامي 2018 و2022، جُمع نحو 17.1 مليار دولار أميركي من التمويل المستدام والأخضر من مؤسسة التمويل الدولية ومن ناسداك دبي، وفي هذا العام جُمع مبلغ 11.7 مليار دولار من خلال التمويل المستدام والأخضر المدرج في البورصة.

وضع مركز دبي المالي العالمي الأولوية للاستدامة والمناخ لسنوات عديدة، فقد أطلق عام 2019 مجموعة عمل التمويل المستدام في دبي، وتترأسها مؤسسة التمويل المستدامة، فكيف فعلوا ذلك؟

قال كونز «من المؤكد أن الابتكار هو جوهر مركز دبي المالي العالمي، نحن لسنا أكبر مركز مالي في المنطقة فحسب، بل نحن أيضاً أكبر مركز للابتكار في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا. يوجد الآن ثلاثة آلاف شخص يبتكرون في مركز دبي المالي العالمي في السنوات الثلاث والنصف الماضية».

الابتكار في مركز دبي المالي العالمي

في مركز الابتكار الخاص بهم أُطلقت «مسرعات تركز على تنمية الشركات الناشئة المستدامة من دبي»، وكجزء من مجموعة عمل تمويل الاستدامة في دبي، نشر المركز في وقت سابق من العام الجاري تقريراً يسمى الابتكار القائم على الحوكمة البيئية والاجتماعية، وهو عبارة عن مراجعة عالمية لجميع الشركات الناشئة في مجال الاستدامة.

قال كونز «لقد خططنا الشركات الناشئة العالمية والشركات الناشئة الإقليمية مقابل أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وخلقنا منظوراً حول المجالات المتعلقة بالمناخ والاستدامة التي بها فجوة سواء من حيث الشركات الناشئة أو التمويل».

عقارات مستدامة

يمتلك مركز دبي المالي العالمي جزءاً كبيراً من العقارات في مدينة دبي، قال كونز «جميع مبانينا حاصلة على شهادة LEED الذهبية أو البلاتينية، وليس فقط للمباني الجديدة، إذ جددنا مبانينا الحالية، وهكذا أصبحنا المركز المالي الأكثر استدامة أيضاً من حيث البنية التحتية».

في الآونة الأخيرة، أضاف المركز المالي ألواحاً شمسية وهناك الكثير من الجهود لتخضير وإزالة الكربون من البنية التحتية الشاملة للمركز.

قال كونز «نحن بصدد تحسين استراتيجية إزالة الكربون لدينا لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا تسريع ذلك وليس فقط لتتماشى مع هدف الإمارات لعام 2050، ولكن نأمل أن نكون قادرين على إزالة الكربون حتى قبل ذلك».

وتابع قائلاً «سندرب مليون شخص من قادة الاستدامة بحلول عام 2030 بمساعدة أكاديمية مؤسسة دبي للتنمية وشركائنا الاستراتيجيين، لأنه في نهاية المطاف، الأشخاص هم الذين يصنعون التغيير، ولذلك من المهم التأكد من أن جميع القادة مجهزون بالمعرفة المطلوبة لإنشاء خطط الانتقال وتنفيذها فعلياً».