على هامش مؤتمر ليب 2024 المنعقد في المملكة العربية السعودية، أعلنت شركة تكامل القابضة عن إطلاق صندوقها الاستثماري الجديد «تكامل فينتشرز» برأس مال قدره 53 مليون دولار، في خطوة رائدة تهدف إلى تعزيز نمو قطاع التقنية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وبحسب مناف كيال، رئيس وحدة الاستثمار في شركة تكامل، يهدف هذا الصندوق إلى الاستثمار في شركات التكنولوجيا في مراحلها المبكرة في سوق الشرق الأوسط وإفريقيا الأوسع، مع التركيز على دول مجلس التعاون الخليجي ودعم المؤسسين ذوي العقلية العالمية في بناء الشركات في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وقال كيال إن مشاريع تكامل ستكون بمثابة محرك نمو جديد لبرنامج تكامل للاستفادة من التقنيات والابتكارات والأسواق الجديدة.

كما تخطط الشركة أيضاً لتقديم نموذج مختلط سيكون فيه رأس المال الاستثماري للشركات جزءاً من نسيجها، كون معظم الشركات التي سيتم استهدافها تتماشى إلى حد ما مع عمليات الشركة.

أما عن القطاعات المستهدفة، فيقول كيال إن التركيز سيكون علي القطاعات الناشئة بما في ذلك التكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا الصحية، والتكنولوجيا الزراعية، إضافة إلى التعلم الآلي للذكاء الاصطناعي.

كيف تستفيد الشركات الناشئة؟

بحسب كيال، بإمكان الشركات الناشئة الاستفادة من موارد تكامل وخبرتها ومعرفتها من أجل زيادة القيمة في هذه الأعمال بما يتجاوز الموارد المالية.

بالإضافة إلى ذلك، توفر تكامل قدرات خاصة وامتيازات لتلك الشركات عندما يتعلق الأمر بالموارد والخبرة والمعرفة وحتى قاعدة العملاء، للمساعدة في تسريع نموها.

عندما يكون هناك ارتباط قوي ومواءمة قوية بيننا وبين المؤسسين، خاصة عندما نعمل في القطاع نفسه، سنصبح أكثر شغفاً بأعمالهم، وسيؤدي ذلك في النهاية إلى تزويدهم بخدمات إضافية تتجاوز رأس المال الاستثماري التقليدي.

مناف كيال، رئيس وحدة الاستثمار في شركة تكامل

ويضيف كيال أن المؤسسين قد يفضلون تكامل بدلاً من شركات رأس المال الاستثماري التقليدية لأنهم يبحثون عن شريك استراتيجي يمكنه بالفعل فتح أبواب الفرص لهم.