أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها لا ترى آفاقاً لتمديد اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا، بعدما أعلنت وزارة التجديد والبنية التحتية في أوكرانيا توقف روسيا عن تسجيل السفن في جميع الموانئ التابعة لها.

وأكد متحدث باسم الأمم المتحدة أن روسيا أبلغت المسؤولين الذين يشرفون على المبادرة بأن موسكو ستحد من الشحنات المتجهة إلى ميناء بيفديني في مقاطعة أوديسا، لحين الاتفاق على فتح طريق نقل الأمونيا الروسية.

وقال المتحدث «أبلغتْ الاتحادَ الروسي لجنة التنسيق المشتركة قرارها بتقييد التسجيلات إلى ميناء يوجني بيفديني ما دامت الأمونيا غير مصدرة حالياً، وهذا هو الوضع الحالي»، وفقاً لما صرّح به في نيويورك أمام الصحفيين.

تعزيز الأمن الغذائي

وتوسعت صفقة تصدير الحبوب في البحر الأسود مؤخراً بين موسكو وكييف بهدف معالجة أزمة غذائية عالمية تفاقمت بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وهما منتجان رئيسيان للحبوب عالمياً.

وفي مايو أيار، وافقت روسيا على تمديد الصفقة لمدة شهرين، والتي تشمل ثلاثة موانئ أوكرانية لكنها أعلنت أن المبادرة ستتوقف، ما لم تُرفع العقوبات عن صادرات الحبوب والأسمدة الروسية.

وأكدت وزارة التجديد الأوكرانية في صفحتها على فيسبوك أن روسيا سجلت سفينة واحدة فقط للتفتيش خلال اليومين الأخيرين من مايو أيار ولم تقدم أي تفسير لهذا الإجراء، معتبرة ذلك «انتهاكاً صارخاً» للمبادرة.

تحسين الصفقة ومحاولات الإنقاذ

ولفتت «الأمم المتحدة» إلى أهمية بدء العمل التحضيري لنقل الأمونيا الروسية عبر أوكرانيا، كجزء من جهود إنقاذ الاتفاقية للسماح بتصدير الحبوب بأمان في البحر الأسود.

وفي غضون ذلك، ترغب المنظمة في عقد محادثات متوازية لتوسيع الصفقة لتشمل المزيد من الموانئ الأوكرانية ومجموعة أوسع من البضائع.

وأكدت مصادر وكالة «رويترز» أن أوكرانيا وتركيا وافقتا على الاقتراح لكن روسيا لم ترد حتى الآن.

ما هي مبادرة حبوب البحر الأسود؟

مع اضطراب سلاسل توريد الحبوب بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، عقدت الأمم المتحدة وتركيا مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود -التي سمحت لأوكرانيا بتصدير المنتجات الزراعية بعد الغزو الروسي- في يوليو تموز الماضي، وتم تجديدها في نوفمبر تشرين الثاني 2022.

ومنذ توقيعها، سمحت المبادرة بتصدير 24 مليون طن من الحبوب على متن أكثر من 1600 سفينة عبر البحر الأسود، حيث توجهت 55 في المئة من الصادرات الغذائية إلى البلدان النامية، بحسب بيان «الأمم المتحدة».

وفي مارس آذار الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تجديد اتفاق تصدير الحبوب الذي يسمح لأوكرانيا بتصدير مواردها عبر موانئ البحر الأسود بعد أيام من المحادثات التي توسطت فيها تركيا والأمم المتحدة لتمديد الاتفاق، ومن المقرر تجديد المبادرة في 17 يوليو تموز.