أعلن مركز دبي للسلع المتعددة تابع لحكومة دبي المختص بتجارة السلع والمشاريع أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستتسلم رئاسة “منظّمة عملية كيمبرلي” في عام 2024. وستضطلع بدور نائب الرئيس في عام 2023.

تُعدّ “منظمة عملية كيمبرلي” مجموعة دولية تعمل على تنظيم تجارة الماس العالمية، أسستها الأمم المتحدة في عام 2003، وتشارك فيها 85 دولة تسعى إلى ضمان عدم دخول الماس غير الشرعي إلى أسواق الماس الشرعية كوسيلة لتمويل الصراعات.

يُطبق “نظام عملية كيمبرلي” لإصدار الشهادات (KPCS) في دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل وزارة الاقتصاد الإماراتية التي فوضت بدورها مركز دبي للسلع المتعددة بإدارة إجراءات استيراد وتصدير الماس الخام في الدولة.

وتعهد أحمد بن سليم، المدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة العمل خلال رئاسة الدولة للمنظمة على إرساء الاستقرار والاستمرارية والعمل مع أعضاء عملية كيمبرلي لضمان تحقيق نمو مستدام طويل الأمد لقطاع الألماس العالمي وفق أعلى مستويات النزاهة.

وسجلت دولة الامارات العربية المتحدة عام 2021 تداولات ألماس بقيمة 22.8 مليار دولار أمريكي الأمر جعلها واحدة من أكبر مراكز تداول الألماس الخام في العالم. وبلعت تداولات الألماس في النصف الأول من العام الجاري في الإمارات 19.8 مليار دولار أمريكي لتبلغ نسبة النمو 25% على أساس سنوي.

تُعد بورصة دبي للماس واحدة من أكبر المنشآت في العالم لاستضافة مناقصات الألماس، وتضم أكثر من 1,150 شركة عالمية وإقليمية متخصصة في تجارة الماس والأحجار الكريمة.