قال الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري، محسن سرحان، لـ«CNN الاقتصادية» إن هناك نحو 115 شاحنة مليئة بالمساعدات ل قطاع غزة في مدينة العريش شرق مصر، مضيفاً أنهم في انتظار الضوء الأخضر من الحكومة المصرية للتحرك.

بعد اندلاع القتال بين حركة حماس وإسرائيل في السابع من أكتوبر، يعاني قطاع غزة أزمة مياه وكهرباء ونفاد الأطعمة والأدوية بسبب حصار فرضته إسرائيل على القطاع.

وبحسب سرحان، تقع شاحنات المساعدات في العريش على بعد نحو 45 كيلومتراً من الحدود مع غزة، أي على بعد أقل من ساعة، مضيفاً «مستعدون للتحرك تجاه غزة فوراً».

كما قال سرحان لـ«CNN الاقتصادية»، «عملنا بشكل متواصل لمدة 30 ساعة واستطعنا ملء 41 شاحنة بالمساعدات تتضمن الحليب والعسل والأجبان والتمر والماء.. ركزنا على أن تكون أشياء جاهزة للأكل ولا تحتاج لإعداد وتستطيع تحمل عملية النقل والحرارة».

يعد بنك الطعام المصري ضمن مجموعة منظمات غير حكومية أرسلت المساعدات إلى العريش.

أرسلت عدة دول منها الإمارات والأردن أطناناً من المساعدات إلى مصر على مدار الأيام الماضية، تمهيداً لنقلها إلى قطاع غزة.

كما أرسل برنامج الغذاء العالمي صباح الاثنين 32 طناً من المواد الغذائية إلى مطار العريش القريب من معبر كرم أبو سالم، وهي تاسع طائرة تصل إلى المطار محملة بالمساعدات لإغاثة الفلسطينيين.

يذكر أن مصدرين أمنيين مصريين قالا لرويترز إن مصر وإسرائيل وأميركا اتفقت على وقف لإطلاق النار في جنوب غزة لعدة ساعات يوم الاثنين لتسهيل دخول المساعدات وعمليات الإجلاء عند معبر رفح.

قوبل هذا الأمر بنفي إسرائيلي.

كما قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان «لا توجد حالياً هدنة أو مساعدات إنسانية في غزة مقابل إخراج الأجانب».