ارتفعت أسعار الكاكاو بشكل كبير، كما ارتفعت أسعار التجزئة للشوكولاتة بنسبة 11.6 في المئة خلال عام 2023 بأكمله، وفقاً لبيانات شركة سيركانا التي اطلعت عليها CNN، ومع اقتراب الاحتفال بعيد القيامة بدأت شركات الشوكولاتة في إيجاد طريقة للحفاظ على مكاسبها في هذا الموسم.

وتجاوزت هذه الأسعار، الزيادة السنوية البالغة 3.4 في المئة في مؤشر أسعار المستهلك الإجمالي، وهو المقياس الشائع للتضخم.

ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار الكاكاو، وهو المكون الرئيسي للشوكولاتة، فضلاً عن سوء المناخ والأمراض التي أصابت المحاصيل في غرب إفريقيا؛ التي تعتبر موطناً لنحو 70 في المئة من إنتاج الكاكاو العالمي.

وتضاعفت العقود الآجلة للكاكاو بأكثر من الضعف منذ يناير كانون الثاني، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 10 آلاف دولار قبل عطلة عيد الفصح التي تزدهر فيها تجارة الشوكولاتة.

ويمثل ذلك زيادة بنسبة 250 في المئة على شهر مارس آذار الماضي، وهو ما يتجاوز الزيادات الأخيرة في البيتكوين والذهب.

وبينما بلغت مبيعات الشوكولاتة في الأسبوعين قبل عيد القيامة 925 مليون دولار في العام الماضي، وفقاً لبيانات من (نيلسين إي كيو)، يتساءل الخبراء إلى متى يمكن أن يستمر النمو مع استمرار تكلفة الكاكاو في الارتفاع.

ومع ارتفاع الأسعار، يستكشف بعض صانعي الشوكولاتة بدائل لخفض التكاليف، مثل تنويع منتجاتهم للاعتماد بشكل أقل على الكاكاو، وتكافح الشركات من أجل الحفاظ على المستهلكين الذين يميلون إلى الابتعاد عن الشوكولاتة لصالح حبوب الهلام أو الوجبات الخفيفة المالحة.

على سبيل المثال، أعلنت شركة هيرشي عن منتجات عيد القيامة، بما في ذلك شوكولاتة كادبوري كاراميلو المصغرة التي تحتوي على حشوة الكراميل، وكيت كات المقرمشة بالليمون.

في فبراير شباط، أعلنت شركة هيرشي عن شراكة تسويقية جديدة مع شاكيل أونيل للترويج لمنتجاتها من العلكة، وقال الرئيس التنفيذي ميشيل باك إن الشركة تخطط لزيادة سعة العلكة بنسبة 50 في المئة في عام 2024.

وقال بيلي روبرتس، كبير الاقتصاديين في بنك كو بنك، لشبكة CNN، إن بعض شركات الأغذية قد تغامر بتصنيع منتجات صمغية في عيد القيامة للتعويض عن ارتفاع تكلفة الكاكاو.

وشهدت مبيعات المنتجات البديلة للشوكولاتة ارتفاعاً بنسبة 12.1 في المئة خلال عام 2023، متجاوزة الشوكولاتة التي شهدت زيادة بنسبة 5.8 في المئة في المبيعات بالدولار، وفقاً لبيانات الرابطة الوطنية للحلوانيين.

كما انخفضت مبيعات وحدات التجزئة للشوكولاتة في الولايات المتحدة بنسبة 5.3 في المئة خلال الفترة نفسها، وفقاً لشركة سيركانا، ما يعكس انخفاض الشراء من المستهلكين بينما أدت الأسعار المرتفعة إلى زيادة المبيعات.

صناعة الشوكولاتة في خطر

قال إيسيفو إيساكا، الذي يقود جمعية مزارعي الكاكاو في المنطقة الشمالية الغربية من غانا، إن هناك حاجة ماسة للاستثمار في إنتاج الكاكاو، إذ يواجه المزارعون طقساً غير منتظم وصناعة متعثرة.

تعد غانا وساحل العاج مسؤولين عن أكثر من 60 في المئة من إنتاج الكاكاو العالمي، ومع ذلك تتوقع كلتا الدولتين انخفاضاً في إنتاجهما من الكاكاو بسبب الظروف الجوية السيئة، وفقاً لما ذكره ويل كليتر، نائب الرئيس للعمليات والاستراتيجية في شركة (كليميت إيه آي).

وفي غانا أدت الأمطار الغزيرة إلى ظهور فيروس تورم البراعم، ما أدى إلى إتلاف محاصيل الكاكاو، وفي ساحل العاج من المتوقع أن ينخفض إنتاج الكاكاو في الفترة من أبريل نيسان إلى سبتمبر أيلول بنسبة تتراوح بين 25 و30 في المئة مقارنة بالعام الماضي، بسبب الأمطار غير الموسمية ونوبات الجفاف والرياح القوية.

وإلى جانب المخاطر المناخية أوضح إيساكا أن المزارعين يواجهون زيادة في تكاليف الإنتاج، بينما ظلت الإيرادات ثابتة، وقد أثارت صناعات مثل التعدين غير القانوني اهتمام المزارعين الذين يتطلعون إلى كسب المال بسرعة، ومع ذلك قال إيساكا إن التعدين غالباً ما يدمر المزارع وإمكانية كسب العيش في إنتاج الكاكاو.

ووفقاً لتقرير صدر في فبراير شباط 2024 عن المنظمة الدولية للكاكاو، انخفض وصول الكاكاو إلى موانئ ساحل العاج وغانا بنسبة تتراوح بين 28 و35 في المئة على التوالي، مقارنة بالموسم السابق.

وقال بول جول، محلل السلع في رابوبانك، لشبكة CNN، إن ارتفاع أسعار العقود الآجلة يعكس عدم اليقين بشأن جدوى صناعة الكاكاو، وأضاف أنه من الواضح أن السوق في حالة من الذعر فيما يتعلق بقضايا العرض الهيكلية التي تواجهها صناعة الكاكاو.

وفي الوقت نفسه، يواصل المستهلكون الطلب على حلويات الشوكولاتة، فقد وصلت مبيعات الحلويات في الولايات المتحدة إلى 48.8 مليار دولار خلال عام 2023، وأسهمت مبيعات الشوكولاتة بمبلغ 25.9 مليار دولار في ذلك، وفقاً للرابطة الوطنية للحلوانيين.

ومن المتوقع أن تصل مبيعات الحلويات إلى 61 مليار دولار بحلول عام 2028.

ارتفعت أسعار منتجات الشوكولاتة من نستله بنسبة 7.2 في المئة خلال عام 2023، وفقاً لمتحدث باسم نستله، وكتب المتحدث في رسالة بالبريد الإلكتروني، أنه نظراً للارتفاع المستمر في أسعار الكاكاو، قد يكون من الضروري بالنسبة لنا إجراء تعديلات مسؤولة على الأسعار في المستقبل.

تظهر بيانات نيسلين إي كيو أن متوسط سعر التجزئة لسلع الشوكولاتة ارتفع في كل عيد قيامة على مدى السنوات الخمس الماضية، ليصل إلى 3.06 دولار في عام 2023، بزيادة 38 في المئة على عام 2019.

ليست الشركات المصنعة الكبرى هي الوحيدة التي تشعر بالضيق، إذ قال بينج شو، المالك المشارك لشركة (ذا تشوكوليت هاوس)، لشبكة CNN إن الزيادات في أسعار الشوكولاتة المصنوعة يدوياً غالباً ما تكون بسبب الضغوط التضخمية مثل تكاليف العمالة، على الرغم من أن أسعار الكاكاو غير المسبوقة تشكل مصدر قلق محتملاً.

(جون توفيقي – CNN)