خصصت منظمة الصحة العالمية يوم 31 مايو أيار من كل عام للتوعية بمخاطر التدخين، وأطلقت عليه اليوم العالمي للامتناع عن التبغ، خاصة مع ازدياد مخاطره وقتله أكثر من 8 ملايين شخص سنوياً حول العالم، منهم 1.3 مليون شخص يلقون حتفهم جراء التدخين السلبي.

وعلى الرغم من الجهود التوعوية بمخاطر التدخين فإن حجم سوق التبغ العالمي بلغ 1.08 تريليون دولار في 2023، بل من المتوقع أن تحافظ السوق على نموها حتى تبلغ 1.25 تريليون دولار بحلول 2028، وفقاً لتحليلات سوق التبغ العالمية من ريسيرش آند ماركيتس.

كما أن التكاليف الاقتصادية لتعاطي التبغ كبيرة، فهي تشمل تكاليف رعاية صحية عالية لعلاج الأمراض الناجمة عن تعاطيه، بالإضافة إلى رأس المال البشري المفقود.

وفي الولايات المتحدة الأميركية وحدها، تكلف الأمراض المرتبطة بالتدخين أكثر من 300 مليار دولار سنوياً، منها 225 مليار دولار للرعاية الطبية المباشرة للبالغين، حسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

أكثر الدول إنتاجاً للتبغ

تتربع البرازيل ضمن أكثر الدول المصدرة للتبغ، بنحو 1.7 مليار دولار، حسب مرصد التعقيد الاقتصادي، إلا أن الصين تتصدر قائمة أكثر الدول إنتاجاً للتبغ، فهي تزرع نحو 1.01 مليار هكتار سنوياً، تليها الهند بأكثر من 431 مليون هكتار في العام الواحد، لتصبح القارة الآسيوية المتحكمة في هذه السوق، حسب بيانات منظمة الصحة العالمية.

كما دفع الإنتاج الصيني والهندي، القارة الآسيوية لتصبح الأكثر إنتاجاً للتبغ عالمياً، بنسبة 64.8 في المئة، تليها الأميركتان بنسبة 21.7 في المئة، وفقاً لبيانات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

ووفقاً لبيانات وزارة التجارة والصناعة الهندية، فإن صادرات البلاد من التبغ تتصدر صادرات الهند الزراعية برمتها، لتتغلب شهرياً على صادراتها من الألبان والفواكه والخضروات والبذور الزيتية والحبوب.

من جهتها، تبرز مصر ضمن المنطقة العربية باستهلاك قوي للتبغ، كما وصلت صادراتها إلى نحو 2.1 مليون دولار في عام 2022، وفقاً لأحدث بيانات مرصد التعقيد الاقتصادي.

استراتيجيات للحد من التدخين

مع زيادة الوعي بأهمية الامتناع عن التبغ، وضعت أكبر الشركات استراتيجية من أجل مستقبل خالٍ من التدخين، فهناك الشركة الأميركية فيليب موريس الدولية التي استثمرت 12.5 مليار دولار منذ 2018، بهدف تطوير منتجات مبتكرة خالية من الدخان وتسويقها.

كما استحوذت فيليب موريس على شركة سويدش ماتش المصنعة لمنتجات أكياس النيكوتين، ما عزز مكانتها في السوق الخالية من التدخين.

وكانت منتجات فيليب موريس إنترناشيونال الخالية من الدخان متاحة في 84 سوقاً بدءاً من 31 ديسمبر كانون الثاني 2023.