قال الرئيس التنفيذي لشركة «إيرباص» مايكل شويلهورن يوم الأحد، إن بطء موافقات التصدير الحكومية الألمانية يعيق صادرات لـ«إيرباص» للدفاع والفضاء تبلغ قيمتها عدة مليارات يورو، وحث برلين على تسريع العملية.

وأضاف شويلهورن في مقابلة صحفية على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن «عدة دول مهتمة بطائرة النقل العسكرية أيه 400 إم، وللأسف نواجه صعوبات في الحصول على تراخيص التصدير الألمانية في الوقت المحدد».

وأوضح شويلهورن أن «مشكلتنا هي أننا لم نتلق أي عقود حتى الآن من خطة نقطة تحول ولم تتم الموافقة على صادرات مهمة، وهذا يضعنا في وضع غير مرضٍ للغاية».

ويقصد شويلهورن بخطة «نقطة تحول» صندوقاً خاصاً بقيمة 100 مليار يورو -107 مليارات دولار- تم إنشاؤه العام الماضي لتحديث الجيش، إثر خطاب للمستشار أولاف شولتز أكد خلاله على ضرورة إجراء تغييرات جذرية في السياسة الأمنية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال شويلهورن «لا يمكننا تحمل التأخيرات المستمرة في إجراءات التصدير».

وأوضح شويلهورن أن طلبات العديد من المنتجات، وليس فقط «أيه 400 إم»، عالقة بسبب حكومة برلين، لكنه رفض الإفصاح عن تفاصيل على الرغم من أنه قدم تقديراً تقريبياً لقيمة الصفقات.

وقال «في المجموع نتحدث عن عدة مليارات من اليورو».

ورداً على سؤال عما إذا كان يتعين على أوروبا في العمليات الفضائية المستقبلية الاعتماد على شركة «سبيس إكس» التابعة لإيلون ماسك بعد خسارة شركة «إيرباص» للدفاع والفضاء قمرَين صناعيين على صاروخ فيغا سي، قال شويلهورن إن أي حل من هذا القبيل سيكون مؤقتاً.

وأضاف «اعتماداً على المهمة سيتعين علينا استخدام قاذفات أخرى مؤقتاً سواء كانت ستأتي من سبيس إكس أو من مؤسسات أخرى»، موضحاً «لكننا لا نريد أن نسير على هذا النهج على المدى الطويل».

(رويترز)