أوقفت شركة «جونسون آند جونسون» الأميركية تطوير لقاح فيروس الجهاز التنفسي الخلوي في خضم المراحل المتأخرة من التجارب السريرية.

وأعلنت «يانسين» (وحدة الأدوية بالشركة)، يوم الأربعاء، أنها ستتخلى عن تطوير لقاح الفيروس للبالغين الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً.

كانت الشركة في مرحلة متأخرة من التجارب السريرية للقاح الذي يستخدم منصة ناقلات الفيروسات الغدية، على غرار التكنولوجيا الموجودة في لقاح «كوفيد-19».

وبدت تجارب اللقاح واعدة في المرحلة الثانية من الدراسة التي شملت ما يقرب من ستة آلاف بالغ في 40 موقعاً في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وشارك أكثر من 27 ألف مريض في أكثر من 300 موقع في الولايات المتحدة ودول أخرى في المرحلة الثالثة من التجربة السريرية للقاح، وفقاً لـ«ClinicalTrials.gov»، وهي قاعدة بيانات عامة للأبحاث الجارية.

تُظهر نتائج تلك الدراسة، التي نُشرت في فبراير شباط في مجلة «نيو إنجلاند جورنال أوف ميدسين»، أن اللقاح كان فعّالاً بنسبة 70 في المئة في الوقاية من فيروس «آر إس في»، وبنسبة 80 في المئة في منع المضاعفات الأكثر خطورة للفيروس.

لم تقدّم شركة «جونسون آند جونسون» مزيداً من التفاصيل حول أسباب تعليق الشركة للقاح في رسالة بريد إلكتروني إلى شبكة «CNN».

وتأتي هذه الخطوة بعد فترة وجيزة من نشر شركات الأدوية المنافسة «فايزر» و«جي إس كيه» نتائج إيجابية للقاحات تجريبية لـ«آر إس في» تستهدف كبار السن.

وقالت «جونسون آند جونسون» في بيان صحفي إن التجربة توقفت بعد مراجعة محفظة الشركة الاستثمارية لتحديد أولويات الاستثمارات الجارية.

(بريندا غودمان، CNN)