تكبدت شركة «رويال فيليبس» الهولندية خسارة قدرها 665 مليون يورو، أي ما يعادل 730 مليون دولار أميركي تقريباً، خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ151 مليون يورو، أي ما يعادل 166 مليون دولار تقريباً، خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأعلنت شركة الأجهزة المنزلية والطبية ارتفاع مبيعاتها بنسبة ستة في المئة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 4.2 مليار يورو (نحو 4.6 مليار دولار).

وأرجعت هذا الارتفاع إلى أعمالها في المجال الطبي، إذ ارتفعت مبيعاتها في مجال التشخيص والعلاج بنسبة 15 في المئة خلال الربع الأول.

وواجه الدخل من العمليات خسارة قدرها 583 مليون يورو (نحو 640 مليون دولار)، بسبب مخصصات إعادة الهيكلة المتسارعة، وتغطية دعوى قضائية في الولايات المتحدة خاصة باستدعاء أجهزة «ريزبيرونيك» التي تنتجها الشركة، إذ خصصت الشركة 575 مليون يورو (نحو 631 مليون دولار)، لتغطية الخسائر الناتجة من تلك الدعوى.

وقال روي جاكوب، رئيس مجلس إدارة «رويال فيليبس» إن الشركة سرّحت ما يقرب من 5400 من موظفيها على مستوى العالم خلال الربع الأول، بدلاً من 10 آلاف كما كان مخططاً.

وأضاف «أدرك أننا نطلب الكثير من موظفينا لأنهم يعملون في ظل تغييرات لازمة، ونقدر بشدة جهودهم الهائلة والتزامهم المستمر لتحقيق هدف شركتنا».