تتبارى عدة شركات مطورة للألعاب الإلكترونية القائمة على مفهوم «العب واربح» على الساحة الدولية، إذ يعد مفهوم «العب واربح» حديثاً في صناعة الألعاب الإلكترونية، ويقوم على مبدأ تجميع الكريبتو أو الرموز غير القابلة للاستبدال من قبل اللاعب.

ومن بين هذه الشركات «إكس آي بلانت» التي تعتزم افتتاح فرع لها في المنطقة على المدى القريب، حسبما أبلغ الرئيس التنفيذي كارل بلومستيروول «CNN الاقتصادية» على هامش زيارة قام بها إلى الإمارات في الآونة الأخيرة.

تأسست شركة «إكس آي بلانت» عام 2021، واستطاعت تحقيق إيرادات تراوحت بين 20 و22 مليون دولار، وهي أرقام اعتبرها بلومستيروول مهمة مقارنة بحداثة الشركة.

وتثير منطقة الشرق الأوسط شهية المستثمرين كونها سوقاً ناشئة في مجال الألعاب الإلكترونية وتزخر بالعديد من فرص النمو.

وتقدر شركة «موردور للاستشارات» سوق الألعاب في الشرق الأوسط بـ5.7 مليار دولار للعام الحالي، مع توقع أن تصل هذه السوق إلى 9.6 مليار دولار بحلول عام 2028.

ويستطيع اللاعب تحقيق عوائد بطريقتين، الأولى بيع هذه الرموز في اللعبة، والأخرى الحصول على الكريبتو كمكافأة ممنوحة من مطور اللعبة ليقوم فيما بعد باستبدال العملة المشفرة أو الرموز بالعملة الحقيقية أو المستقرة.

ويرتكز هذا النوع من الألعاب على تكنولوجيا البلوكتشين التي تشكل حجر الأساس لتطوير هذه النماذج.

وتشير المعطيات إلى نمو هذا القطاع بصورة مطردة في المستقبل القريب، ولو أنه ما زال سوقاً وليدة مقارنة بحجم سوق الألعاب بشكل عام.

ووصلت قيمة الاستثمارات في قطاع الألعاب الإلكترونية القائمة على البلوكتشين خلال الربع الأول من العام الحالي إلى نحو 740 مليون دولار وفق تقرير «درابر كوم»، أي بزيادة 13 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.