تعتزم شركة «المطورون العرب القابضة» استثمار 1.1 مليار دولار في مشروعاتها في مصر والمغرب والأردن خلال السنوات الخمس المقبلة.

قال جمال فتح الله رئيس مجلس إدارة الشركة المُدرجة في البورصة المصرية، إن شركته تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 2.2 مليار جنيه (71 مليون دولار) في السوق المصرية خلال عام 2023، ضُخ منها نحو 900 مليون جنيه حتى نهاية النصف الأول من العام، مشيراً إلى أن الشركة تعتزم زيادة هذه الاستثمارات بنحو عشرة في المئة خلال العام المقبل.

وأضاف فتح الله في حوار لمنصة «CNN الاقتصادية»، أن مبيعات الشركة خلال النصف الأول من عام 2023 قفزت بنحو 275 في المئة لتصل إلى 2.5 مليار جنيه، وتستهدف الشركة تحقيق مبيعات بقيمة أربعة مليارات جنيه بنهاية العام الجاري.

استثمارات الشركة خارج مصر

وفيما يتعلق بمشروعات الشركة خارج مصر، قال فتح الله، إن شركة «المطورون العرب» حالياً في مرحلة استخراج التراخيص لمشروع «أغادير» في المغرب، وتعتزم بدء الإنشاءات العام المقبل.

وأشار إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ عشرة مليارات درهم مغربي (979 مليون دولار).

«أغادير» هو مشروع سكني تجاري في منطقة أغادير السياحية في المغرب على مساحة نحو 1.2 مليون متر مربع.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة «المطورون العرب»، أن شركته انتهت من نحو 70 في المئة من المرحلة الأولى لمشروع «بورتو البحر الميت» في الأردن والتي تبلغ تكلفتها الاستثمارية نحو 40 مليون دينار (56.49 مليون دولار).

ويقع مشروع «بورتو البحر الميت» على مساحة 800 ألف متر، ويضم شققاً فندقية ومحلات تجارية.

تصدير العقار

وحول التحديات التي تواجه الشركات العقارية المصرية في تصدير العقار للخارج، أكد فتح الله أن التحدي الأكبر يتمثل في طول وتعقد إجراءات تسجيل الوحدات للأجانب، ما يؤثر على قدرة الشركات على بيع مشروعاتها للعملاء في الخارج.

وطالب رئيس شركة «المطورون العرب» بتسهيل إجراءات تسجيل الوحدات العقارية للأجانب ومنح الإقامة لمشتري هذه الوحدات، ما يسهم في مضاعفة الحصيلة الدولارية من تصدير الغاز.

وتعاني مصر شُحاً في موارد النقد الأجنبي بسبب تبعات الحرب الروسية الأوكرانية على اقتصادها المحلي الذي يعتمد بشكل رئيسي على إيرادات السياحة، خاصةً من روسيا، ما دفع البلاد للاقتراض من صندوق النقد الدولي، وأجبرها على تخفيض قيمة عملتها بما يقرب من 50 في المئة.

(الجنيه المصري = 0.032 دولار أميركي)