«نحتاج إلى عالم أخضر وليس لمجتمع وردي اللون». بهذه العبارات البسيطة جمعت سنزيا فاريسي، الرئيسة التنفيذية لـ«مجموعة بريسميان» بمنطقة الشرق الأوسط وتركيا والهند والرئيس التنفيذي لشركة «صناعة الكابلات العمانية»، بين مسيرتها كامرأة وأهدافها المهنية في تحقيق التنمية المستدامة.

وعلى الرغم من أن عالم إنتاج الأسلاك والكابلات الكهربائية يسوده الرجال، شقّت فاريسي طريقها لتصبح في سدة القرار لتحقق ما كانت تحلم به من إنجازات من خلال برامج تخلق قيمة اجتماعية وإنسانية وبيئية.

وقالت فاريسي لـ«CNN الاقتصادية» إن رؤية مجموعة بريسميان والكابلات العمانية ترتكز على «التمكين والابتكار والتميز من أجل تحقيق التميز والقدوة».

وكشفت أن مسيرتها المهنية كانت آمنة ومريحة وأن تدرجها الوظيفي كان سلساً، وقالت «لا ينبغي على المرأة أن تخوض معارك، بل تنال مكانتها بشكل طبيعي، وهذا هو أساس خلق القيمة».

وأوضحت فاريسي أن الشركة تدعم كافة أشكال التنوع الذي لا يقتصر على التنوع الجندري فقط، ناصحة النساء بالتمتع بخصائص التحضير والتدويل والالتزام والتوجيه الجيد لتحقيق الأهداف المرجوة.

سلسلة القيمة

اعتبرت فاريسي فوز شركة «الكابلات العمانية» بجائزة الشركة الخضراء (إيكو كيبل) لعام 2023 خلال جوائز دبي للابتكار في الاستدامة نقطةَ بداية وفصلاً جديداً في رفع مستوى المعايير المتبعة لإزالة الكربون.

وكانت الشركة قد بادرت في النصف الأول من العام الجاري إلى إنشاء أكاديمية الاستدامة العالمية بهدف تدريب القادة المستقبليين وتمكين قدراتهم.

وتضم هذه الأكاديمية نحو 29 ألف موظف موزعين على 50 دولة حول العالم بهدف نشر ثقافة الاستدامة.

كما أنشأت الشركة مركز التميز للطاقة البديلة بهدف تطوير الأبحاث والدراسات على منتجات تدعم التحول إلى الطاقة البديلة كالرياح والشمس والهيدروجين.

وقالت «يترتب على كل فرد منا القيام بدوره» بغية تحقيق الالتزام المطلوب في نهج الاستدامة وبناء مستقبل منخفض الكربون.

وأضافت «لدينا مسؤوليتان، الأولى تكمن في مراجعة نموذج أعمالنا من خلال التركيز على أربعة أبعاد: البعد الاقتصادي والمالي والاجتماعي والبيئي. وتتمثل الثانية في تقديم نموذج تنموي يقوم على الابتكار من أجل الاستدامة وإزالة الكربون».

وتُعد «صناعة الكابلات العمانية» من كبريات الشركات المدرجة على سوق مسقط المالي والتابعة لمجموعة بريسميان الإيطالية، وهي تعمل وفق متطلبات رؤية عمان 2040 وضمن مخطط بلوغ صافي صفر انبعاثات خلال السنوات العشرين المقبلة.

إشراك المرأة

أطلقت شركة «صناعة الكابلات العمانية» مؤخراً برنامج «شي ستيمز» (SHE STEMS) للمرأة العمانية، والذي يتضمن بناء القدرات لنحو عشرين امرأة في قطاعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

وأشارت فاريسي إلى إقبال العمانيات المتزايد على البرنامج، إذ قفز عدد الطلبات المقدمة إلى ألفين تقريباً هذا العام، بينما لم يتجاوز العام الماضي 300 طلب.

وأفادت فاريسي بأنه من الممكن إطلاق مثل هذه المبادرات في دول أخرى بهدف نشر ثقافة التنوع والاستدامة في العالم أجمع.

الموظف الشريك

أطلقت «الكابلات العمانية» في ضوء رؤية «مجموعة بريسمان» مشروع تمكين الموظفين العاديين كي يكونوا مساهمين في الشركة، لافتةً إلى أن ذلك نوع من التقدير، ما يعزز الشعور بالانتماء.

وكانت أرباح «الكابلات العمانية» قد قفزت بنحو 90 في المئة في النصف الأول من العام الحالي، مقارنةً بارتفاع بنسبة 87 في المئة للفترة ذاتها من العام الماضي.