يمكن أن تسهم التكنولوجيا بشكلٍ كبير في استدامة الزراعة وفي الربحية كذلك، هذا ما قاله ريان ليفرز، الرئيس التنفيذي في شركة مزارع البحر الأحمر السعودية المتخصصة في التقنيات المستدامة للبيئات الحارة، في حديث لـ«CNN الاقتصادية» على هامش مؤتمر كوب 28.

زيادة الإنتاجية في المحاصيل الزراعية

وقال ليفرز إنه عند الحديث عن أمور مثل زيادة إنتاجية المحاصيل بأكثر من الضعف، «فلا بُدّ أن نتكلم عن إدخال المزيد من التقنيات الحديثة إلى القطاع، ومثلما اعتمدنا الجرار تاريخياً، الآن نحن نتطلع إلى اعتماد تقنيات مثل أجهزة الاستشعار والذكاء الاصطناعي، من جهة لزيادة الإنتاجية والمساهمة في تأمين الأمن الغذائي، ومن جهة أخرى لحماية الزراعة بحد ذاتها».

كذلك تطرق الرئيس التنفيذي في مزارع البحر الأحمر إلى المشاريع التي يتم العمل عليها في مصر، مشيراً إلى هدف الشركة مضاعفة حجم دلتا النيل، وخلق أراضٍ زراعية جديدة، بالإضافة إلى إصلاح التربة وتحسين البنية التحتية.

الزراعة والتغيّر المناخي.. سبب وضحية

يرى ليفرز أنه على الرغم من الرأي الذي يعتبر الزراعة واحدة من أكبر المساهمين في تغيّر المناخ، فإنها أيضاً واحدة من أكبر ضحاياه، على حد قوله، لافتاً إلى أن شركته تركز على تقديم تقنيات للمساعدة على التكيّف مع هذه الظروف المتغيرة.

وقال إن من أكبر الأدوار التي يجب أن يلعبها مؤتمر الأطراف كوب 28 زيادة الوعي والترشيد حول كيفية رفع مستويات الاستدامة في القطاع، مضيفاً أن كوب 28 يعتبر «ملتقى للعقول».

دخول العملات المشفرة القطاع الزراعي

أشار ليفرز أيضاً إلى أن العملات المشفرة التي دخلت كل القطاعات الاقتصادية في العالم، لا بُدّ أن تدخل القطاع الزراعي مستقبلاً، على الرغم من تأكيده أنه هاوٍ في تداولها وليس خبيراً.

هذا التصريح يأتي وسط قفزة قياسية لسوق العملات المشفرة منذ بداية 2023، إذ ارتفعت قيمتها السوقية بأكثر من الضعف لتتجاوز 1.5 تريليون دولار بتاريخ 12 ديسمبر كانون الأول الجاري، مدفوعة بارتفاع العملة الأكبر في السوق، وهي البتكوين، بأكثر من 153 في المئة منذ بداية العام، ليتجاوز سعر الواحدة منها 42 ألف دولار.