تعهَّد حازم بن قاسم، الرئيس التنفيذي المشارك في شركة إنفستكورب، في حديث خاص لـ«CNN الاقتصادية» بالبدء بتقديم توزيعات أرباح نقدية على المستثمرين في إنفستكورب كابيتال التي تم طرحها في نوفمبر تشرين الثاني الماضي، بداية فبراير شباط المقبل، على ألّا تقل عن 8 في المئة سنوياً لمدة 3 سنوات، وهو الأمر الذي قال إنه مضمون بفعل استثمارات الشركة بقطاعات الدين والعقارات التي تدعمها في الأصل أسعار الفائدة المرتفعة عالمياً.

وكانت الشركة قد طرحت 29.3 في المئة من أسهمها للاكتتاب العام في بورصة أبوظبي في 17 نوفمبر تشرين الثاني الماضي، بقيمة اسمية قدرها 1.84 درهم للسهم الواحد، وأقفلت اليوم الأول من التداولات على سعر 2.3 درهم، لكنها تسجل اليوم 1.99 درهم، مرتفعة بنحو 1.1 في المئة عن إغلاقها أمس في 17 ديسمبر كانون الأول الجاري.

وقد جمع الطرح عائدات إجمالية بلغت نحو 1.66 مليار درهم (451 مليون دولار)، في حين تبلغ القيمة السوقية للشركة نحو 1.18 مليار دولار بتاريخ 18 ديسمبر كانون الأول 2023.

أسعار الفائدة المرتفعة تدعم إنفستكورب

وقد رد حازم بن قاسم، على سؤال حيال اختيار سوق أبوظبي لطرح أسهم إنفستكورب كابيتال، قائلاً إن سوق أبوظبي للأوراق المالية واحد من أفضل الأسواق عالمياً من حيث السيولة، وكذلك من حيث التشريعات.

وأضاف أن هذه هي المرة الأولى التي تُعطى فيها للمستثمرين فرصة الاستثمار بهذا النوع من الأصول المالية.

أمّا أبرز الاستثمارات التي تعمل بها إنفستكورب، فهي تتركز غالباً في الشركات الخاصة، والعقارات وأدوات الدين، والتي قال حازم بن قاسم إنها أكثر الأصول التي تدر عوائد عالية.

وتحدث الرئيس التنفيذي المشارك أيضاً عن أن نسبة الاستثمار في إنفستكورب كابيتال مفتوحة للجميع من صغار وكبار المستثمرين، مشيراً إلى أن أرباح الشركة نمت بمعدل 44 في المئة خلال الربع الأول من 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما لفت إلى أن قيمة الأصول المدارة تناهز 50 مليار دولار، قرابة نصفها في أدوات الدين، وهو الأمر الذي يشكّل تحوطاً جيداً في الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم، خصوصاً لجهة ارتفاع أسعار الفائدة إلى مستويات قياسية لم نشهدها منذ 2001.