يعاني الاقتصاد العالمي من موجات تضخم متتالية، ما أثر على الجميع بدءاً من الشركات و رواد الأعمال وصولاً للأفراد من المستهلكين، وقد انعكس ذلك على معدلات الإنفاق، لذلك كان عام 2023 صعباً على العديد من التجار والشركات، ما دفع العديد منها لإعلان إفلاسها.

ومن ضمن تلك التي عانت خلال عام 2023 بعض الشركات الأميركية التي وردت في قائمة نشرتها شبكة CNN العالمية، معلنة عن أشهر 7 شركات في السوق الأميركية لجأت لحل التقدم بطلب إفلاس، وذلك كخطوة أخيرة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

هل إفلاس الشركة يعني انتهاءها تماماً؟

إعلان الشركة عن إفلاسها لا يعني بالضرورة انتهاءها واختفاءها من السوق بلا رجعة، وتقدم الشركات طلب الإعلان عن الإفلاس أو طلب الحماية من الإفلاس بموجب الفصل 11، كمحاولة أخيرة لإنقاذ الشركة وضمان بقائها قدر الإمكان.

وتقدم العديد من الشركات طلبات الإفلاس عندما تتراكم عليها أعباء الديون والنفقات، كطريقة لإنهاء بعض الأعمال والتخلص من الديون، فضلاً عن تقليص النفقات وتوفير السيولة.

ويعتبر الحل أو الطريق الشائع هو الفصل الـ11 من الإفلاس حسب القانون الأميركي، إذ يسمح للشركة بحل مشكلاتها المالية من خلال إعادة التنظيم أو الهيكلة.

تنوعت الشركات التي عانت من الإفلاس في عام 2023 بين شركات ناشئة وشركات بيع بالتجزئة في عدة تخصصات، ومن بين هذه الشركات (وي وورك) مزود مساحات العمل أو المكاتب المرنة، ومتجر الأدوية (رايت آيد)، ومتجر بيع مستلزمات المنازل (بيد باث آند بيوند) الذي ظل يعاني لفترة طويلة حتى انتهى به المطاف إلى الإفلاس.

أيضاً ضمن القائمة متجر بيع المستلزمات المنزلية (تيوزداي مورنينغ)، وأكبر مورد للحفلات في أميركا (بارتي سيتي).

وللتعرف على قصة إفلاس كل شركة وماذا ينتظرها بعد الآن، إليكم التفاصيل..

وي وورك

لجأت شركة ( وي وورك) لتقديم طلب الإفلاس في نوفمبر تشرين الثاني الماضي، وذلك بعد أن تراكمت عليها الديون وتوالت الخسائر المتزايدة بسبب انخفاض الطلب على تأجير المساحات المكتبية من قبل العملاء الذين يعانون بدورهم من زيادة التكاليف.

فبعد انقضاء جائحة كورونا سعت عدة شركات ورواد الأعمال إلى تقليص النفقات عن طريق دفع العمال للعمل من المنزل، وبطبيعة الحال كانت (وي وورك) أكثر المتأثرين بالسلب جراء هذا الاتجاه.

كانت (وي وورك) ذات يوم الشركة الناشئة الأكثر قيمة في أميركا بنحو 47 مليار دولار، واجتذبت مستثمرين بارزين بما في ذلك سوفت بنك وشركة رأس المال الاستثماري بنش مارك، بالإضافة إلى بنوك وول ستريت الكبرى مثل جيه بي مورغان تشيس.

وقالت (وي وورك) إنها ستظل مفتوحة وعاملة، بينما تعيد التفاوض بشأن عقود الإيجار والتزامات الديون.

رايت إيد

بعد سلسلة طويلة من المشكلات التي واجهت متاجر الأدوية (رايت إيد)، تقدمت الشركة بطلب لإشهار إفلاسها في أكتوبر تشرين الأول الماضي.

ومن ضمن الأموال الطائلة التي تكبدتها شركة متاجر الأدوية النفقات التي اضطرت لدفعها لتسوية الدعاوى القضائية باهظة الثمن الناجمة عن اتهامات بتقديم وصفات طبية غير قانونية للمواد الأفيونية للعملاء.

وزاد من مشكلات الشركة منعها من استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي للتعرف على الوجه، بعد أن قالت لجنة التجارة الفيدرالية إن بائع التجزئة استخدم التكنولوجيا على نطاق واسع دون ضمانات معقولة، وتعرض العديد من الزبائن للإهانة والحرج بعد أن قامت تقنية (رايت إيد) للتعرف على الوجه بوضع علامة زائفة على المستهلكين، خاصة النساء والأشخاص الملونين على أنهم لصوص.

لذلك قررت لجنة التجارة الفيدرالية حظر استخدام الشركة لهذه التكنولوجيا لمدة خمس سنوات.

كانت (رايت إيد) تكافح أيضاً للتنافس مع أمازون ووالمارت وتارغت وكوستكو، وهي بدائل أكثر ملاءمة للعملاء لسلاسل الصيدليات.

وفي ملف قدمته للجنة الأوراق المالية والبورصة في أكتوبر تشرين الأول، قالت الشركة إنها تتوقع زيادة كبيرة في الخسائر، بعدما سجلت خسائر بنحو 750 مليون دولار بين مارس آذار 2022 ومارس آذار 2023، بخلاف 307 ملايين دولار أخرى بين مارس آذار ومايو أيار من عام 2023.

وقالت الشركة في بيان إنها حصلت على تمويل واتفاقيات لخفض الديون بقيمة 3.5 مليار دولار من المقرضين، وأوضحت أنها ستسرع وتيرة إغلاق متاجرها وتبيع بعض أعمالها، بما في ذلك مزود فوائد الوصفات الطبية (إليكزير سوليوشنز).

بيد باث آند بيوند

أعلنت شركة بيع السلع المنزلية (بيد باث آند بيوند) إفلاسها في أبريل نيسان الماضي، بعد رحلة طويلة من المعاناة ظلت تكافح فيها من أجل الاستمرار في السوق دون الوصول لمرحلة الإغلاق، لكنها -وبعد طول عناء- اختارت التقدم بطلب إفلاس، لتغلق متاجرها وتنطلق من جديد كعلامة تجارية عبر الإنترنت فقط تحت إدارة المالك الجديد Overstock.com.

سعت الشركة لفترة طويلة لتقليص عدد متاجرها توفيراً للمال، وفي 2023 أعلنت إغلاقها نحو 400 متجر، كما حاولت توفير المال من خلال عدم دفع تعويضات نهاية الخدمة لبعض العمال المسرّحين، ولم تفلح كل تلك الجهود وانتهى الأمر بالإفلاس.

تيوزداي مورنينغ

«مرحباً بكم مرة أخرى في ( تيوزداي مورنينغ)، لم تعتقد أننا سنسمح لمتاجر التجزئة الشهيرة البالغة من العمر 50 عاماً بالرحيل، أليس كذلك؟ بلى.. نحن نعمل على مدار الساعة لخدمتكم»، هذه هي أولى العبارات التي تجدها عندما تبحث عن اسم شركة (تيوزداي مورنينغ) على الإنترنت، في إشارة إلى أن الشركة ما زالت قائمة وتعمل.

لكن من الواضح أن هذا الأمر نتيجة الوصول إلى اتفاق أو تسوية مع الدائنين، وقدمت الشركة طلب إفلاس في فبراير شباط نتيجة الديون المتراكمة، وكان هذا هو الإفلاس الثاني لها خلال ثلاث سنوات.

في شهر مايو أيار، أعلنت الشركة أنها توقفت عن العمل وأغلقت جميع متاجرها البالغ عددها 200 متجر، وكانت قد أعلنت عن إفلاسها الأول في مايو أيار 2020، خلال ذروة جائحة كورونا بسبب إغلاق المتاجر لفترات طويلة، ما تسبب في «عقبة مالية لا يمكن التغلب عليها»، وكان لديها في السابق 700 فرع.

وبدا الأمر كأنه قد انتهى بالنسبة لتيوزادي مورنينغ عندما أعلنت إفلاسها مجدداً في يناير كانون الثاني 2023، تحت وطأة المنافسة وسنوات من الخسائر المالية، وقالت الشركة إنها توصلت إلى اتفاق مع الدائنين لخفض عبء ديونها البالغ 1.7 مليار دولار.

بارتي سيتي

تقدمت شركة ( بارتي سيتي) -أكبر شركة أميركية لتوريد مستلزمات الحفلات- بطلب إفلاس بعدما عانت من خسائر متلاحقة بسبب جائحة كورونا وعواقبها، ونجحت الشركة في تجنب الإفلاس في سبتمبر أيلول بعد أن أقر قاضٍ أميركي خطط إعادة تنظيم.

وتضمنت خطة إفلاس (بارتي سيتي) إلغاء نحو مليار دولار من ديونها وتحول جميع قيمة أسهمها إلى المقرضين.

وبينما ستُغلق بعض متاجر (بارتي سيتي) الأميركية التي يبلغ عددها نحو 800 متجر بسبب اتفاقية الإفلاس، فإن الأغلبية ستبقى مفتوحة، وفقاً لتصريحات الشركة.

سمايل دايركت كلوب

أغلقت شركة تقويم الأسنان للخدمات الصحية عن بعد في ديسمبر كانون الأول، بعد أقل من ثلاثة أشهر من تقديم طلب الإفلاس.

أُنشئت الشركة عام 2014 وأعلنت عن نفسها بديلاً ميسور الثمن لعيادات تقويم الأسنان باهظة التكلفة، لكنها في أقل من 10 سنوات اضطرت لإعلان إفلاسها ونصحت زبائنها الذين ما زالوا في منتصف رحلة العلاج بالتوجه لعيادات الأسنان الأخرى لاستكمال برنامج تقويم الأسنان الخاص بهم.

وتعمل الشركة الآن على تسوية أوضاعها، وقالت في بيان إن إعادة الهيكلة «ستسمح لها بالازدهار كشركة دولية رائدة في مجال العناية بالفم لسنوات عديدة»، مؤكدة عزمها «الاستمرار في تقديم رعاية للفم بأسعار معقولة، ويسهل الوصول إليها».

لوردز تاون موتورز

قدمت شركة تصنيع السيارات الكهربائية (لوردز تاون موتورز) طلباً للحماية من الإفلاس في يونيو حزيران وعرضت نفسها للبيع، بعدما أعلنت أيضاً عن دعوى قضائية ضد شركة فوكسكون، متهمة أكبر مساهميها وشريكها السابق بالتخطيط لـ«تدميرها».

وقالت الشركة في بيان إنه لم يعد أمامها أي خيار بعد انهيار شراكة رفيعة المستوى مع فوكسكون -إحدى كبرى شركات تصنيع الإلكترونيات في العالم- متهمة الأخيرة بالاحتيال والفشل في الوفاء بوعودها بالاستثمار في الشركة.

بدأت لوردز تاون عندما اشترت مصنعها من جنرال موتورز في عام 2019 لإنتاج سيارات صغيرة، في البداية وظفت 1600 موظف، وبحلول نهاية عام 2022 كان لديها فقط 260 موظفاً بدوام كامل، وفي عام 2021 بعد سنوات قليلة من إطلاقها حذَّرت من أنها قد تتوقف عن العمل.