أعلنت دايملر تراك الألمانية لصناعة الشاحنات رفع توزيعات أرباحها النقدية اليوم الجمعة، وكشفت عن برنامج لإعادة شراء الأسهم بعد تحقيق أرباح قبل الضرائب فاقت التوقعات لعام 2023، ما رفع أسهمها إلى أعلى مستوى على الإطلاق مع توقع الشركة أن تتجاوز أرباح 2024 توقعات المحللين وبهامش كبير.

وقالت الشركة إنها ستعيد شراء ما قيمته مليارا يورو (2.16 مليار دولار) من الأسهم على مدى 24 شهراً قادمة، واقترحت توزيع 1.9 يورو للسهم عن نتائج 2023، ارتفاعاً من 1.3 يورو قبل عام.

تنضم دايملر تراك بذلك إلى صناع سيارات آخرين رفعوا على مدار الأسابيع القليلة الماضية توزيعات أرباحهم وأطلقوا برامج لإعادة شراء الأسهم لضخ السيولة في جيوب المستثمرين.

حققت الشركة ربحاً قبل حساب ضريبة الدخل بلغ 5.5 مليار يورو لعام 2023، بزيادة 38 في المئة من أربعة مليارات يورو في العام السابق، وكان المحللون يتوقعون أن تحقق الشركة 5.2 مليار يورو.

وقالت دايملر تراك إنها تتوقع استقرار الإيرادات أو ارتفاعها ارتفاعاً طفيفاً في 2024، وأن تستقر كذلك أرباحها قبل ضريبة الدخل في ظل استمرار الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

ويتوقع المحللون ربحاً قبل ضريبة الدخل قدره 4.7 مليار يورو للشركة في 2024.

وفي مذكرة إلى العملاء، وصف جيه بي مورجان التوقعات بأنها «مؤشر قوي للغاية لعام 2024».

وكتب محللو جيه بي مورجان «إجمالاً، أعلنت دايملر تراك مجدداً عن عام قوي.. فقد استمر دعم الأرباح بفضل مركز تسعير قوي ومستوى مبيعات متسق».