نمت شركات الاتصالات العاملة في الدول العربية بنحو ملحوظ في السنوات الأخيرة مدفوعة بزيادة الطلب على خدمات الاتصالات والإنترنت.

هذا النمو دفع القيمة السوقية لأكبر 5 شركات اتصالات في المنطقة لتصل إلى 126.3 مليار دولار، بحسب بيانات ريفنتيف.

وضمت قائمة أكبر 5 شركات اتصالات عربية 4 شركات خليجية بالإضافة إلى شركة اتصالات المغرب.

وتصدرت شركتا الاتصالات السعودية (STC) و&e الإماراتية القائمة بقيمة تبلغ 96.6 مليار دولار.

وفيما يلي أكبر 5 شركات اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية:

الاتصالات السعودية في المركز الأول

تأسسـت شركة الاتصالات السعودية كشركة مساهمة سعودية عام 1998، لتصبح شركة مدرجة في البورصة عام 2002.

وتضم المجموعة 13 شركة تابعة لها في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا.

وبحسب بيانات ريفينتيف وفقاً لتداولات يوم الاثنين، فإن القيمة السوقية للشركة بلغت 199.50 مليار ريال سعودي (53.2 مليار دولار).

شركة &e الإماراتية

تأسست مجموعة ا تصالات الإماراتية (&e) منذ أكثر من أربعة عقود عام 1976 كأول مزود لخدمات الاتصالات في دولة الإمارات، وتقدّم خدماتها لنحو 155.4 مليون مشترك في 16 دولة على نطاق الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا بحسب موقع الشركة.

وتصل القيمة السوقية للشركة لنحو 159.31 مليار درهم (43.38 مليار دولار) لتحتل المرتبة الثانية في قائمة أكبر شركات الاتصالات العربية.

شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)

شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) هي شركة سعودية تأسست عام 2004، وتمتلك مجموعة اتصالات الإمارات النسبة الأكبر من أسهمها 27.99 في المئة، تليها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنسبة 6.9 في المئة، أما النسبة المتبقية من أسهم الشركة فهي مملوكة لعدد من المؤسسات الاستثمارية والأفراد، بحسب موقع الشركة.

وحازت موبايلي في سنة تأسيسها الرخصة الثانية لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة اللاسلكية في المملكة العربية السعودية، وأطلقت موبايلي عملياتها التجارية في مايو 2005.

وبلغت القيمة السوقية للشركة نحو 42.74 مليار ريال سعودي (11.4 مليار دولار) لتحتل المرتبة الثالثة في القائمة.

أُوريدو (Ooredoo) في المرتبة الرابعة

أُدرجت شركة أوريدو (كيوتل سابقاً)، وهي شركة قطرية في بورصة الدوحة عام 1998، ولندن عام 1999، والبحرين عام 2001، وأبوظبي عام 2002.

وتبلغ قاعدة عملاء شركة أُوريدو أكثر من 100 مليون عميل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا بحسب موقع الشركة.

وجاءت الشركة في المرتبة الرابعة بقيمة سوقية بلغت 34.34 مليار ريال (9.4 مليار دولار).

اتصالات المغرب

تأسست شركة اتصالات المغرب عام 1998، ثم أصبحت شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة الدار البيضاء منذ ديسمبر 2004

وتوجد فروع لاتصالات المغرب، وهي أكبر شركة اتصالات بالمملكة المغربية في عدد من الدول الإفريقية مثل بنين وبوركينا فاسو وساحل العاج والجابون ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد وتوجو وجمهورية إفريقيا الوسطى.

وتبلغ القيمة السوقية لشركة اتصالات المغرب 90 مليار درهم مغربي (8.96 مليار دولار)، لتحتل المرتبة الخامسة في قائمة أكبر شركات اتصالات عربية.

ومن بين أكبر شركات الاتصالات في المنطقة أيضاً شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) بقيمة سوقية تبلغ 26.8 مليار درهم إماراتي (7.3 مليار دولار).

شركات أخرى تخطت مليار دولار

كما تعتبر مجموعة زين الكويتية من بين كبرى شركات الاتصالات في المنطقة العربية، إذ تبلغ قيمتها السوقية نحو 2.19 مليار دينار كويتي (7.1 مليار دولار).

أمّا شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) فقد بلغت قيمتها السوقية 877.9 دينار بحريني (2.3 مليار دولار)، أمّا الشركة العُمانية للاتصالات (عمانتل) فقد بلغت قيمتها السوقية نحو 813.4 مليون ريال عماني (2.1 مليار دولار).

رغم انخفاض الجنيه المصري لا تزال القيمة السوقية لشركة المصرية للاتصالات تتجاوز المليار دولار إذا تبلغ قيمتها السوقية حالياً 66.57 مليار جنيه (1.4 مليار دولار).

وفي وقت سابق من شهر مارس آذار قرر المركزي المصري، السماح لسعر صرف الجنيه بالتحرك وفقاً لآليات السوق ليتم تداول سعر الدولار عند، بعد أن خفّضت الحكومة المصرية قيمة عملتها 3 مرات منذ أوائل عام 2022.